بالترافق مع وفد صحفي يتجه إلى بغداد
الأوقاف الجعفرية الكويتية تزور النجف وكربلاء وتلتقي السيستاني

فاخر السلطان من الكويت: علمت إيلاف أن وفدا كويتيا شيعيا يمثل هيئة الأوقاف الجعفرية في الكويت التقى اليوم المرجع الشيعي الأعلى في العراق السيد علي السيستاني في مكتبه في مدينة النجف. وقالت مصادر عليمة لإيلاف أن الوفد استطاع الاتفاق مع السلطات العراقية على أن يقوم نحو 100 زائر كويتي بزيارة مدينة كربلاء أسبوعيا بعد قطيعة دامت أكثر من 18 عاما بين البلدين.

وقال أسامة الصايغ رئيس وفد الأوقاف الجعفرية الكويتي أثناء زيارته مع الوفد إلى مدينة كربلاء خلال لقائه ممثل السيستاني في كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي، أن هذه الزيارة ستكون باكورة تبادل الزيارات البلدين. وأضاف ستكون هناك وفود كويتية يتكون كل واحد منها من 100 شخص ستزور مرقدي الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب وأخيه العباس.

وكشف الصايغ أن شهر نوفمبر المقبل سيشهد افتتاح مشروع لإسكان الأيتام والأرامل في مدينة النجف حيث سينفذ المشروع، البالغة كلفته خمسة ملايين دولار، على نفقة الحكومة الكويتية التي ستتبرع أيضا بمبلغ سبعة ملايين دولار إلى ديوان الوقف السني العراقي لإعمار مرقد الإمامين العسكريين في مدينة سامراء. وأشار إلى أن عدم توافد الكويتيين إلى العراق يأتي بسبب عدم وجود سفارة للكويت في بغداد.

من جانب آخر قالت وكالة الأنباء الكويتية كونا أن نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الخارجية الشيخ محمد الصباح التقى اليوم في الكويت وفد جمعية الصحافيين الكويتية المغادر إلى بغداد. واستعرض الشيخ محمد الصباح خلال اللقاء العلاقات الثنائية مع العراق والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

ويترأس الوفد الأمين المالي ومدير جمعية الصحافيين عدنان الراشد وعضوية فاطمة حسين والدكتور عايد المناع وعدنان المضاحكة وخالد بورسلي والدكتور عبدالواحد الخلفان ومنى ششتر وخديجة عبدالله.

ويقول مراقبون في الكويت أن زيارة الوفد الصحفي تأتي تمهيدا لزيارة مقررة إلى بغداد سيقوم بها رئيس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد الصباح (لم يتقرر موعدها بعد). كما إنها تأتي غداة تسمية الكويت سفيرا لها في بغداد، وهو رئيس الأركان السابق علي المؤمن، الذي سيتجه إلى العاصمة العراقية بعد الانتهاء من بعض المسائل الفنية هناك.