بكين: استقبل الرئيس الصيني هو جنتاو الاربعاء في بكين نظيره الباكستاني آصف علي زرداري في اطار زيارة دولة تتناول المواضيع الاقتصادية والنووية. وهي الزيارة الاولى لزرداري الى الخارج منذ تسلمه الحكم في ايلول/سبتمبر. وقد استقبله الرئيس الصيني في قصر الشعب الكبير في بكين قبل اجتماع سيوقع الرئيسان على اثره اتفاقات عدة.

وقالت صحيفة quot;فايننشال تايمزquot; الثلاثاء من دون ان تذكر مصادر، ان زرداري يسعى الى الحصول من بكين على قرض تفضيلي يتراوح بين 500 مليون و1,5 مليار دولار ليمكن بلاده من تجاوز الازمة المالية الحالية. وتدهور الوضع الاقتصادي في باكستان المتحالفة مع الصين نتيجة الازمة المالية العالمية.

وركز زرداري على اهمية بحث المسائل الاقتصادية خلال الزيارة التي تستغرق اربعة ايام. وقال في تصريح الى وكالة انباء quot;الصين الجديدةquot; قبل وصوله الى بكين quot;لدينا صلات عديدة ثقافية وعلاقة صداقة، الا ان علاقتنا الاقتصادية لا تعكس ذلكquot;.

واضاف quot;الصين هي مستقبل العالم، ان تكون الصين قوية يعني ان تكون باكستان قويةquot;. وصرح السفير الباكستاني في الصين مسعود خان ان اتفاقا في المجال النووي المدني قد يتم التوقيع عليه خلال الزيارة.