واشنطن: اعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية جيف موريل اليوم الخميس ان وزير الدفاع روبرت غيتس بدأ مشاورات مع الكونغرس في شأن مشروع اتفاق مع بغداد حول الوجود العسكري الاميركي في العراق بعد 2008.
وقال المتحدث ان وزير الدفاع بدأ هذه الاتصالات لانه يعتقد ان المشروع يحمي quot;بطريقة ملائمةquot; القوات الاميركية في العراق.
وبدأ غيتس اتصالات مع مسؤولي اللجان البرلمانية للقوات المسلحة من اجل مناقشة مشروع الاتفاق الذي تدرسه حاليا الحكومة.
وكان من المقرر ان تنتهي المباحثات بشأن مستقبل القوات الاميركية في العراق، التي بدأت في شباط/فبراير بين الجانبين الاميركي والعراقي، في نهاية تموز/يوليو غير ان تشعب القضايا وتعقيداتها وخصوصا مسألتي جدول انسحاب القوات الاميركية والحصانة الممنوحة للجنود الاميركيين المتمركزين في العراق، اخر التوصل الى اتفاق.
ومن المقرر ان ينظم هذا الاتفاق المرحلة التي تلي 31 كانون الاول/ديسمبر 2008 اي بعد انقضاء التفويض الذي اعطاه مجلس الامن الدولي الى القوة المتعددة الجنسيات في العراق.
وقال موريل ان المشروع يشير الى quot;تواريخquot; لانسحاب القوات الاميركية، الا ان هذه الاهداف quot;تتوقف على الاوضاع على الارضquot;.
واكدت بغداد في نهاية آب/اغسطس ان مشروع الاتفاق يتحدث عن انسحاب القوات الاميركية في نهاية 2011.
الا ان موريل اوضح ان المشروع quot;ليس وثيقة نهائية بعد. انه مسودة تتضمن بنودا اتفق عليها المفاوضون الاميركيون والعراقيون، واقرارها يخضع للآلية السياسية في بلديناquot;.
وكان غيتس ذكر الاسبوع الماضي ان الولايات المتحدة تقترب من اقرار اتفاق مع العراق.