واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة الخميس عن خطة بقيمة حوالى 14 مليون دولار للمتاحف والحفاظ على التراث التاريخي في العراق الذي عادة يعرف بانه مهد الحضارة.
واعلنت السيدة الاميركية الاولى لورا بوش في سفارة العراق بالولايات المتحدة اطلاق quot;مشروع من اجل التراث الثقافي في العراقquot; لمساعدة المتحدف الوطني على اعادة فتح ابوابه امام جميع العراقيين والاجانب او لتأهيل مهنيين عراقيين في الولايات المتحدة حول وسائل الحفاظ على التراث.
وقالت لورا بوش ان مبلغ ال14 مليون دولار سيخصص ايضا لانشاء معهد جديد في اربيل (شمال العراق) لتأهيل اخصائيين في المحافظة على اكثر من 12 الف موقع اثري مفهرس في البلاد.
واضافت ان المؤسسات العراقية للحفاظ على التراث التي كانت في الماضي الافضل في المنطقة، عانت quot;عشرات السنين من النزاعات والحصارquot; ومن نظام صدام حسين. ولكنها لم تتحدث عن النتائج التي تركتها الحرب التي شنتها الولايات المتحدة منذ 2003 على المتاحف والاثار ولكنها قالت ان الجهد الجديد الذي اعلن الثلاثاء جعل من الممكن تحسين الامن في البلاد.
وتحدثت عن المدى السياسي للمشروع بالتأكيد على انه quot;سيؤمن الوحدة الوطنية وتسليط الضوء على الارث الغني الذي يتقاسمه جميع العراقيينquot;.