سول: قالت وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية اليوم الجمعة انه أفرج عن بحارة من كوريا الجنوبية وميانمار كان قد خطفهم قراصنة صوماليون وذلك بعد قضائهم اكثر من شهر في الاسر. وقالت الوزارة في بيان ان سفينة البضائع تتجه الى سفينة للبحرية الامريكية تقف على مقربة حيث تنتظر البحارة أغذية ومؤن.

واضاف البيان قوله ان الكوريين الجنوبيين الثمانية والبحارة الاربعة عشر من ميانمار يعتقد أنهم سالمون. وكانت اجهزة الاعلام في كوريا الجنوبية قالت ان السفينة من المقرر ان تبحر الى وجهتها الاصلية سريلانكا لتفرغ حمولتها قبل نقل البحارة جوا الى الوطن. ورفض مسؤول بوزارة الخارجية في قسم الحماية القنصلية المسؤول عن هذا الامر التعقيب على الانباء.

ولم يرد ذكر في البيان هل دفعت فدية لقاء الافراج عن البحارة وسفينتهم. وخطف قراصنة صوماليون أكثر من 30 سفينة منذ مطلع العام الحالي وحصلوا على فدى تتراوح ما بين 18 مليون و30 مليون دولار مما يجعل المياه قبالة البلاد الواقعة في منطقة القرن الافريقي أخطر الممرات البحرية في العالم.

وقالت الوزارة ان quot;كوريا الجنوبية تدرس ارسال سفينة للبحرية الى المنطقة لحماية سفنها وبحارتها.quot; وقبل الافراج عن السفينة الكورية الجنوبية كان المسلحون يحتجزون عشر سفن ونحو 130 بحارا مطالبين بفدى للافراج عنهم.