بيروت: أعلن وزير الداخلية اللبناني زياد بارود تنظيم حملة اهلية طارئة تحمل اسم quot;اخضر دائمquot; تعمل على جمع التبرعات لتأمين معدات متطورة من اجل مكافحة الحرائق التي تلتهم المناطق الحرجية في لبنان. واوضح بارود مساء الاثنين للصحافيين اثر اجتماع مع وفد هيئات اقتصادية ومنظمات مجتمع مدني ان quot;الحملة طارئة تنتهي الاثنين المقبلquot;، مشيرا الى ان quot;قيمة التبرعات حتى الآن تجاوزت العشرة ملايين دولارquot;.

وقال ان quot;هذا العمل هو نتاج شراكة مع المجتمع المدني الذي كان مبادرا ومع الهيئات الاقتصاديةquot;. واضاف ان quot;مجموعة العمل التي التقت اليوم اختارت تسمية أخضر دائم على حملة التبرعquot;. وتابع quot;عندما نستكمل التبرعات سنعمل على شراء ما يمكن شراؤه ليصار الى تقديمه الى الدولة اللبنانية بعد رفعه الى مجلس الوزراء لقبولهquot;.

وتراوحت قيمة التبرعات التي جمعت حتى الان بين مليوني دولار كحد اقصى قدمها النائب سعد الحريري وخمسين الف دولار كحد ادنى قدمتها جمعية quot;غرين سيدر ليبانونquot; البيئية. وكانت الحرائق قد قضت الثلاثاء الماضي فقط على مساحة تفوق سبعة ملايين متر مربع من الاحراج.

ويشهد لبنان حرائق موسمية في الصيف والخريف تساهم في تقليص مساحاته الحرجية التي باتت تقدر ب13 في المئة من اجمالي المساحة. وبسبب عدم توفر معدات متطورة يستعين عند الحاجة بطوافات وطائرات متخصصة خصوصا من قبرص والاردن وايطاليا.