قصف مدفعي أيراني وجوي تركي لقرى حدودية عراقية
السيستاني يدعو الحكومة لحماية المسيحيين واحترامهم
أسامة مهدي من لندن :
دعا المرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني الحكومة الى حماية المسيحيين الذين يتعرضون للقتل والتهجير وبخاصة في مدينة الموصل الشمالية التي هربت منها اكثر من ألفي عائلة بينما طالب 20 حزبا ومنظمة مسيحية الحكومة بإعلان نتائج التحقيق عن الجهة التي تقف وراء قتل وتهجير المسيحيين .. فيما واصلت المدفعية الايرانية والطائرات التركية اليوم قصف قرى حدودية عراقية شمالية بذريعة ضرب قواعد عسكرية لجناحي حزب العمال الكردستاني في البلدين .
ورفض السيد أحمد الصافي ممثل مرجعية السيستاني العليا في خطبة صلاة الجمعة في مدينة كربلاء (110 كم جنوب غرب بغداد) اليوم عمليات إلغاء الآخركما رفضعملية تعرض افراد الطائفة المسيحية للقتل واخرى للتشريد. واضاف ان منفذي هذه العمليات يفتقدون إلى الموضوعية ولذلك فإن استهدافهم quot;للاخوة المسيحيينquot; خلال الفترة الأخيرة في بعض مناطق العراق أمر مرفوض . وشدد على ضرورة احترام كل إنسان داخل العراق بغض النظر عن مذهبه أو طائفته .
ودعا الحكومة الى حماية المسيحيين وكذلك جميع الأطراف داخل المجتمع العراقي . وقال quot;نحن نستنكر ما يتعرض له الأخوة المسيحيون ولا بد من توفير ما يمكن توفيره لتحقيق امنهم وإشعار الجميع بالأمن والأمان في هذا البلد الكريمquot; .
ومن جهته قال وزير الدفاع العراقي عبد القادر العبيدي اليوم إن ما جرى للمسيحيين هو تهديد منظم موضحا اثر لقاء مع العوائل النازحة من المسيحيين في الموصل أن ldquo;نقاشا جرى مع العوائل ومع المعنيين وتبين ان ما جرى هو تهديد منظم وهناك جرائم ارتكبت بحقهم ما أدى إلى هجرتهمquot; . وأضاف أنrdquo;أرقام الهجرة متناقضة، وقد رتبنا أمورنا الأمنية بشكل جيد وسنوفر بنى تحتية جيدة جدا .rdquo; مشيرا إلى أن ldquo;الموقف في حي السكر (شمالي الموصل) جيد واتصلت بنا بعض العوائل لغرض العودة لكننا طلبنا منهم الانتظار بعض الشيءquot; كما نقلت عنه وكالة quot;اصوات العراقquot;.
واشار الى الوصول الى الخيوط التي تقف وراء هجرة العائلات المسيحية من مدينة الموصل. مبينا ان ldquo;أسبابا أدت الى هجرة 1894 عائلة مسيحيةrdquo; . والتقى العبيدي الذي قدم الموصل على رأس وفد ارسله رئيس الوزراء الى الموصل لمتابعة أوضاع المسيحيين مع عدد كبير من وجهاء وممثلي الاحزاب والعائلات المسيحية في ناحية برطلة شرق الموصل.
ومن جهتهم طالب عدد من قادة وممثلي نحو 20 حزبا ومنظمة سياسية مسيحية الحكومة العراقية بإعلان نتائج التحقيق الذي تم فتحه للكشف عن الجهة التي تقف وراء قتل وتهجير المسيحيين في مدينة الموصل متهمين القوات الأمنية في المدينة بالتقصير والإهمال في أداء واجباتها.
وقالت الأحزاب المسيحية في بيان صحافي إن ldquo;الأحزاب والمنظمات السياسية المسيحية، تدين، وبشدة الأعمال الإرهابية التي تستهدف المسيحيين في مدينة الموصلrdquo; . ودعت ldquo;الحكومة العراقية إلى الإعلان عن نتائج التحقيق الذي تم فتحه مؤخرا للكشف عن الجهة التي تقوم بتلك الأعمالrdquo;.
وأوضح البيان أن ldquo;نحو 2000 عائلة مسيحية تركت منازلها جراء الأعمال الإرهابية التي تعرضت لها مؤخرا في الموصلrdquo; متهما ldquo;القوات الأمنية في المدينة بالإهمال والتقصير في أداء واجباتها وعدم تمكنها من تنفيذ مهامها في ضبط الأمنrdquo;. وطالبت الحكومة العراقيةب ldquo;الإسراع في إعادة المهجرين إلى منازلهم وتعويضهم، جراء ما تعرضت له منازلهم وممتلكاتهم من هدم وتفجيرrdquo;.

يذكر أن المسيحيين في مدينة الموصل تعرضوا خلال الأيام الماضية إلى تهديدات بالقتل الأمر الذي دفعهم إلى الهجرة منها. وتبادلت قوى سياسية الاتهامات بأنها وراء عمليات التهديد فأرسلت الحكومة قوات من الشرطة لحماية الأحياء التي تسكنها عائلات مسيحية.

.. وعن الاتفاقية الامنية مع واشنطن
أما بشأن الاتفاقية العراقية الأميركية فقد أكد ممثل السيستاني ان المرجعية أوكلت ما يتعلق بها إلى مجلس النواب وقال ان quot; هذا ليس معناه أن المرجعية ليس لها رؤية في هذا الموضوع وإنما من خلال منهجها المعروف أنها في الأمور المهمة وحتى في العادية أنها توكل إلى المؤسسات الدستورية والقانونية المعتمدة التي تؤطر بناء الدولة وعلى المجلس أن يراعي في هذا القرار المصالح العليا للبلد من جهة الاستقلال والسيادة في الحاضر وفي المستقبل ولا شك ولا ريب أنها مسؤولية مهمة تقع على عاتق هذا المجلسquot; .

وشدد على ان الشعب العراقي لن يقبل بالتنازل عن السيادة والاستقلال quot;ولا شك أن الأجيال القادمة والحالية لن تسامح أي مقصر بأداء وظيفته التاريخية المهمة في أمثال هذه الأمورquot; .
وطالب الصافي النواب العراقيين quot;بضرورة دراسة الاتفاقية بشكل متأن وإعطاء الموقف الصائب منها. وقال إن quot;الشعب العراقي لن يسامح أي مقصر في أداء واجبهquot;.

وفي وقت يستعد القادة العراقيون لبحث نسخة اخيرة للاتفاقية في وقت لاحق اليوم قالت صحيفة quot;ديلي تلغراف quot; الصادرة في لندن اليوم إن وزيرة الخارجية الاميركية ابلغت القادة العراقيين امس ان الاتفاقية امر حاسم لمستقبل العلاقات الاميركية العراقية وانها العرض الاخير الذي تريد الادارة تقديمه لهم. جاء ذلك خلال مباحثات هاتفية اجرتها رايس مع الرئيس جلال طالباني ونائبه عادل عبد المهدي ورئيس الوزراء نوري المالكي . وقالت الصحيفة ان الاتفاقية ستتضمن انسحابا للقوات الاميركية القتالية من المدن والنواحي العراقية في منتصف العام 2009. موضحة ان ldquo;القوات ستنسحب كليا من العراق بنهاية العام 2011Prime;.
واكدت الصحيفة أن رايس ldquo;تضغط الان على قادة عراقيين للقبول بالاتفاقيةquot; ونقلت عن مسؤولين اميركيين قولهم ان رايس ldquo;ابلغت العراقيين ان الاتفاقية امر حاسم لمستقبل العلاقات الاميركية العراقية وانها العرض الاخير الذي تريد الادارة تقديمه لهمrdquo;.
وينتهي تفويض الامم المتحدة لقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في 31 من كانون الاول (ديسمبر) المقبل حيث يبلغ حجم قوات التحالف مجتمعة 152.000 عسكري من بينهم حوالى 143 الف عسكري اميركي.

قصف ايراني مدفعي وتركي جوي لقرى حدودية عراقية
قالت مصادر كردية عراقية رسمية إن المدفعية الايرانية والطائرات التركية واصلت اليوم قصف اليوم قرى حدودية عراقية شمالية .
فقد قصفت المدفعية الإيرانية مجدداً وبكثافة صباح اليوم القرى الحدودية في إقليم كردستان العراق لملاحقة عناصر حركة quot;بزاكquot; التابعة لحزب العمال الكردستاني. وبدأت المدفعية الإيرانية صباحا بقصف قرى سينموكة وبشت آشان وسوردي وسركي نيل التابعة لناحية سنكسر في قضاء بشدر في محافظة السليمانية الشمالية الشرقية المحاذية للاراضي الايرانية واستمر لساعات عدة . ولم تعرف بعد الخسائر البشرية الناجمة عن القصف رغم حدوث خسائر مادية لحقت ببساتين وممتلكات المواطنين في المناطق الحدودية كما قال مكتب اعلام الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس جلال طالباني . واشار الى ان المدفعية الايرانية بين الحين والآخر تقصف القرى الحدودية في اقليم كردستان لملاحقة عناصر حركة بزاك على الشريط الحدودي بين العراق وايران.
وتقول السلطات الايرانية إن حزب quot;الحياة الحرةquot; المعروف اختصارا باسم بزاك المؤيد لمنظمة حزب العمال الكردستاني التركي والمعارض لها يتخذ من المنطقة قاعدة له.


كما قصفت طائرات حربية تركية وبكثافة ظهر اليوم القرى الحدودية في إقليم كردستان العراق لملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني على الشريط الحدودي بين البلدين .
فقد بدأت 3 طائرات حربية تركية ظهرا بقصف قرى دولكوكة, وآليا رتش, وكورتك التابعة لناحية سنكسر في قضاء بشدر في محافظة السليمانية . يُذكر أن الجيش التركي كان قد واصل عملياته ضدّ أهداف لحزب العمال شمال العراق الاثنين الماضي. وشملت العمليات قصفا جويا من طائرات حربية تركية وآخر مدفعيا على مواقع في قرى تقع قرب منطقة عمادي في محافظة دهوك العراقية وفق ما أوضح مسؤول في حكومة كردستان العراق.


ويأتي الهجوم في سياق سلسلة من العمليات العسكرية المكثفة ضد المسلحين استهلها الجيش التركي مؤخراً رداً على هجوم نفذه مقاتلو حزب العمال ضد موقع عسكري مؤخراً، أوقع 17 قتيلاً في صفوف العسكريين الأتراك. وكان البرلمان التركي قد مدد الأربعاء تفويض الجيش بمواصلة عملياته ضد عناصر حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.


يذكر ان الجيش التركي كان قد شن عملية عسكرية برية واسعة في المنطقة في الحادي والعشرين من فبراير (شباط الماضي) استمرت ثمانية أيام لمنع ما وصفه بتحول المنطقة واستخدامها كملاذٍ آمنٍ من قبل الإرهابيين، والمساهمة في إرساء السلم الداخلي والاستقرار في العراق على المدى البعيد.quot;


وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد دعا الثلاثاء الماضي الى تفاهم اقليمي لمواجهة المنظمات الارهابية العاملة في المناطق الحدودية المشتركة معبرا عن الغضب والاستياء لما يقوم به حزب العمال الكردستاني من اعمال ارهابية ضد تركيا انطلاقاً من الاراضي العراقية .


واكد المالكي أهمية التعاون الاقليمي بين دول الجوار لمواجهة المنظمات الارهابية العاملة في المناطق الحدودية . وقال quot;ان العراق يشعر بالغضب والاستياء لما تقوم به منظمة حزب العمال الكردستاني من اعمال ارهابية ضد الجارة تركيا انطلاقاً من الاراضي العراقيةquot; .
جاء ذلك خلال اجتماع المالكي في بغداد اليوم مع نائب وزير الخارجية التركي مراد اوجيلك حيث تم بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تطوير التعاون بين البلدين .