واشنطن: قالت وزارة الخارجية الاميركية يوم الجمعة ان كوريا الشمالية التزمت بوعدها وتخلت عن خطوات استئناف تشغيل مفاعلها النووي في يونجبيون بعد اتفاق في مطلع الاسبوع بين واشنطن وبيونجيانج.
وقال شون مكورماك المتحدث باسم الخارجية الاميركية quot;تخلى الكوريون الشماليون في اطار جهودهم عن الاجراءات التي اتخذوها لاعادة تشغيل المفاعل. وعادت جميع الاختام الى اماكنها واعيد تركيب معدات المراقبة. والمعدات التي ازيلت عادت الى الاماكن التي كانت بها.quot;
وقال للصحفيين quot;وبالاضافة الى ذلك نقلوا المزيد من القضبان من المفاعل. وفيما يتعلق بالمفاعل فقد وصلوا الى نقطة تتجاوز بالفعل النقطة التي كانوا عندها قبل التراجع عن خطوات تفكيك المفاعلquot; مضيفا ان 60 في المئة من قضبان المفاعل النووي نقلت خارج المفاعل.
غير انه قال انه في منشأة اعادة معالجة الوقود يتعين على الكوريين الشماليين القيام بمزيد من الخطوات. واضاف quot;لم يصلوا بعد الى النقطة الاساسية التي كانوا عندها. مازال يوجد عمل يتعين القيام به... quot;
ورفعت الولايات المتحدة اسم كوريا الشمالية من القائمة السوداء للدول الراعية للارهاب في مطلع الاسبوع بعد ان اتفق البلدان على سلسلة اجراءات للتحقق من البرنامج النووي لكوريا الشمالية تشمل أخذ عينات خارج البلد والقيام بعمليات تفتيش.
وهذه الخطوات يتعين الاتفاق عليها رسميا من جانب الكوريتين والولايات المتحدة وروسيا واليابان والصين وهي الدول الست التي تبحث الملف النووي لكوريا الشمالية.
وقال مكورماك انه من المتوقع ان تعلن الصين قريبا عن عقد اجتماع للدول الست لتؤكد كتابة خطوات التحقق التي اتفقت عليها كوريا الشمالية والولايات المتحدة.