طهران: انتقدت وزارة الخارجية الايرانية اليوم طريقة انتخاب الدول غير دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي. وقال المتحدث باسم الخارجية حسن قشقاوي في ايجازه الصحافي الاسبوعي quot;ليست هناك عدالة في توزيع مقاعد مجلس الامن الدولي اذ استطاعت بعض الدول شغل هذه المقاعد لاكثر من مرة فيما لم تتمكن دول اخرى من دخول هذه المنظمة الدولية ولو لمرة واحدةquot;.

ولفت الانتباه الى ان quot;42 دولة فقط في العالم تمكنت من دخول مجلس الامن لمرة واحدة منذ تأسيس هذه المنظمة الدولية فيما لم تستطع 72 دولة اخرى الفوز باحد مقاعد المجلس وهذا يدل على عدم وجود العدالة في توزيع المقاعدquot;. واشار في هذا الصدد الى انتخاب اليابان للمرة العاشرة عضوا غير دائم في مجلس الامن عن القارة الآسيوية مؤكدا في الوقت نفسه مواصلة طهران سعيها لنيل العضوية في مجلس الامن الدولي.

وكانت اليابان فازت بالمقعد الوحيد غير دائم المخصص لآسيا داخل مجلس الامن الدولي للعامين 2009 و 2010 بعد حصولها على 158 صوتا مقابل 32 صوتا حصلت عليها ايران من اصوات 192 عضوا في الجمعية العامة للامم المتحدة.

ويحق للدول التي تدخل مجلس الامن كاعضاء غير دائمين ابداء الرأي في اهم القضايا العالمية التي ينظر فيها المجلس والتصويت على قراراته لكنها لا تملك حق النقض (الفيتو) التي تتمتع به الدول الخمس الدائمة العضوية فقط وهي الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين.