شبوة: وقعت محافظة شبوة اليمنية والمجلس الدنماركي للاجئين على اتفاقية quot; مشروع دعم الأفراد ممثلي وغير ممثلي الحكومة لإدارة تدفق اللاجئين والهجرة عبر الفجوة الصومالية ــ اليمنيةquot;.

وقع الاتفاقية عن المحافظة مدير عام مكتب التخطيط والتعاون الدولي بالمحافظة محمد علي البعسي وعن المجلس الدنماركي للاجئين الممثل المقيم للمجلس باليمن محمد ناجي إسماعيل.

وأكد محافظ شبوة الدكتور على الأحمدي حرص المحافظة على تنفيذ كامل الالتزامات التي تخصها في الاتفاقية والمتعلقة بالسماح للمنظمة الدنماركية بممارسة وتنفيذ أنشطتها في المحافظة بالتنسيق مع الجهات المختصة وتقديم التسهيلات اللازمة للمنظمة وموظفيها لتمكينها من تنفيذ مشاريع وأنشطتها الخدمية بالمحافظة وفقا للقوانين النافذة بصورة فاعلة وايجابية.

وتضمنت الاتفاقية تمكين الأفراد الذين يتطلعون إلى التماس اللجوء والمهاجرين غير النظاميين أو أولئك الذين يرغبون في العودة إلى بلدانهم من اللاجئين ـ من الحصول على كامل المعلومات المتعلقة بحقوقهم وواجباتهم والأخطار المحتملة والظروف الواقعية في الأماكن التي يتطلعون الذهاب إليها وبناء القدرات والتوعية لأفراد السلطات الحكومية بالمسائل المتعلقة بحقوق طلب اللجوء والهجرة غير النظامية وبما يؤدي إلى تطبيق المعايير اللازمة لحماية حقوق الإنسان بشكل فعال وتعزيز إجراءات المتابعة والتسجيل للواصلين الجدد من اللاجئين.

وحددت الاتفاقية التي تستمر عامين مكونات المشروع والمستفيدين منه من اللاجئين والمهاجرين القادمين إلى سواحل المحافظة وكذا سكان المجتمع المضيف لهم.

يذكر أن مشروع إدارة تدفق اللاجئين يشمل محافظات عدن ولحج وأبين وتعز وحضرموت، وتستند الاتفاقيات الفرعية مع المحافظات إلى اتفاقية التعاون الأساسية بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي والمجلس الدنماركي للاجئين الموقع عليها في مارس من العام الجاري.