صنعاء: صرح مصدر مسؤول بوزارة الدفاع اليمنيةبأن الحوثيين قاموا أول من أمس الثلاثاء بالهجوم على قافلة في منطقة ضحيان تحمل عدداً من افراد القوات المسلحة العائدين من إجازاتهم الى عملهم في منطقة قارة بمديرية مجز محافظة صعدة وحيث لم يكن أي من الجنود يحمل معه أي سلاح وكانوا يمرون في المنطقة في سلام وأطمئنان وقد ادى الهجوم الىمقتل سبعة جنود وإصابة /17/ آخرين .

وقال المصدر quot;إن تلك العناصر المتمردة لم تلتزم حتى الآن بالمساعي الخيرة التي بذلتها مشكورة دولة قطر الشقيقة من أجل حقن الدماء اليمنية وإحلال السلام في محافظة صعدة.. حيث وقد تكررت مثل هذه الاعتداءات الغادرة من قبل تلك العناصر التخريبية ضد أفراد القوات المسلحة والأمن والمواطنين والمشائخ والشخصيات الاجتماعية وضد الممتلكات العامة والخاصة في محافظة صعدةquot; . وحمل المصدر (الحوثي) ومن معه مسؤولية الهجمات ومخالفة ما جاء في اتفاق الدوحة وكل ما يترتب على ذلك من نتائج وعواقب.

الاغبري: المؤتمر الإقليمي للعدالة بالدوحة ناقش قضايا مرتبطة بالعدالة الجنائية

على صعيد آخر قال وزير العدل الدكتور غازي شائف الأغبري ان المؤتمر الإقليمي الثاني للعدالة الذي استضافته العاصمة القطرية الدوحة ناقش جملة من القضايا المرتبطة بالعدالة الجنائية وخاصة ما يتعلق بالجرائم العابرة للحدود، والتعاون بين الدول العربية في هذا المجال quot;.

وأضاف الاغبري لدى وصوله صنعاء: quot; أنه تم الاتفاق على إنشاء وحدات في إطار مكاتب نواب العموم في البلاد العربية لتسهيل التعاون والتواصل بين الدول ازاء ذلك وأن يعقد مؤتمر سنوياً في إحدى الدول المشاركة quot; .

وأشار وزير العدل الى أنه بحث مع عددا من وزراء العدل العرب ونواب العموم مختلف القضايا التي تهم التعاون المشترك بين البلدان العربية . وكان وزير العدل الدكتور غازي شائف الأغبري قد عاد الى صنعاء مساء اليوم بعد مشاركته في المؤتمر الإقليمي الثاني للعدالة الذي اختتم أعماله مؤخراً في العاصمة القطرية الدوحة .

الإدارة المحلية تبدأ استقبال طلبات المشاركة في الرقابة على انتخابات المحافظين

إلى ذلك باشرت وزارة الإدارة المحليةأمس استقبال طلبات المشاركة في عملية الرقابة على سير اجراءات انتخابات أمين العاصمة ومحافظي المحافظات في دورتها الأولى . وجدد وزير الإدارة المحلية عبدالقادر علي هلال الدعوة للأحزاب ومنظمات المجتمع المدني والجهات المهتمة الراغبة بالمشاركة في عملية الرقابة على هذه الانتخابات سرعة تقديم طلباتها إلى الوزارة لتتمكن الوزارة من منحها بطاقات المشاركة وفق الشروط الموضوعة.

مؤكدا ان هذه الدعوة تأتي في اطار التزام الوزارة بمبدأ الشفافية وحرصها على إجراء انتخابات تنافسية حرة ونزيهة وإتاحة الفرصة لكافة منظمات المجتمع المدني في المشاركة لإنجاح هذه المهمة الوطنية والتاريخية التي تخطوها اليمن اليوم على طريق الانتقال الى الحكم المحلي واسع الصلاحيات.

ولفت وزير الإدارة المحلية في تصريح خاص لوكالة الانباء اليمنية/سبأ/ إلى العديد من الضمانات القانونية والرقابية المعززة لشفافية الإجراءات لسير العملية الانتخابية ومطابقتها للمعايير الدولية..
وقالquot;: هناك الضمانات القانونية واللوائح والإرشادات المنظمة لسير إجراءات عملية الانتخابات إلى جانب الدليل الإرشادي الذي اعدته الوزارة ودربت اللجان عليه، بالإضافة إلى رقابة مندوبي المرشحين و ممثلي منظمات المجتمع المدني والهيئات التشريعية والمجتمع المحلي ووسائل الاعلام المختلفةquot;. مضيفاquot;: ان الاحزاب التي أعلنت مقاطعتها لإنتخابات أمين العاصمة والمحافظين تأتي في مقدمة الجهات المراقبة على سير العملية وان كانت بطريقة غير مباشرةquot;.

ونوه هلال إلى تلقي الوزارة خلال اليومين الماضيين عددا من الطلبات من قبل منظمات محلية راغبة في الرقابة على سير اجراء العملية الانتخابية.. مشيرا إلى انه سيتم البت فيها خلال الأيام المقبلة، وسيتم قطع بطائق المشاركة للمراقبين وفقا للنماذج التي أعدتها الوزارة لهذا الغرض.

هذا وقد بدأت اللجان الإشرافية المكلفة بانتخابات أمين العاصمة ومحافظي المحافظات في دورتها الأولى التوجه ليل الأربعاء- الخميس الى مقار اعمالها في المحافظات مصطحبة معها كافة الوثائق والمستلزمات المتعلقة بالعملية الانتخابية.

وخضعت اللجان الإشرافية على مدى يوما كاملاً لدورة تدريبية مكثفة على إدارة العملية لتمكينها من اداء عملها بكفاءة واقتدار. وستبدأ من صباح اليوم الخميس استلام مقرات أعمالها في المحافظات وفقاً للبرنامج الزمني تمهيداً لاستقبال طلبات الترشيح من الراغبين في التنافس على منصب أمين العاصمة ومحافظي المحافظات اعتباراً من السبت القادم الموافق 3 مايو.

اليمن والمغرب يبحثان تعزيز التعاون البرلماني

على صعيد آخر أكد رئيس مجلس النواب المغربي مصطفى المنصوري على أهمية تعزيز التعاون البرلماني بين مجلسي النواب في اليمن والمغرب بما يصب في خدمة العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم في الرباط سفير اليمن بالمملكة المغربية احمد الباشا وأعضاء لجنة التعليم العالي والشباب والرياضة بمجلس النواب التي تزور الرباط حاليا لتفقد أوضاع الطلاب اليمنيين الملتحقين بالجامعات المغربية.

وجرى في اللقاء مناقشة آفاق تعزيز التعاون بين مجلسي النواب في اليمن والمغرب وخصوصا في جانبي تبادل الخبرات وزيارات الوفود البرلمانية لما من شأنه تنمية التعاون بين المجلسين والاستفادة من تجربتيهما في النطاقين التشريعي والرقابي بما ينعكس بآثار ايجابية في تطوير وتوسيع العلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين.