واشنطن: فرضت وزارة الخزانة الاميركية اليوم عقوبات على مصرف تنموي ايراني مرتبط بوزارة الدفاع الايرانية لتورطه بانشطة تتعلق بانتشار الاسلحة. وقالت الخارجية الاميركية في بيان لها quot;استخدام بنك ايران لتنمية الصادرات لاجراء معاملات تجارية لانتشار الاسلحة هي مثال آخر على جهود ايران للالتفاف على العقوبات والاستمرار بانشطة انتشار الاسلحة الحساسةquot;.

واتخذت وزارة الخزانة هذا القرار في ظل القرار التنفيذي 13382 لان هذا المصرف quot;وفر خدمات مالية لوزارة الدفاع والقوات المسلحة اللوجستية والكيانات المرتبطة بالوزارة ما سمح لهذه الكيانات بتطوير برنامج ايران لاسلحة الدمار الشاملquot;.

وقالت الخارجية quot;من الضروري العمل من اجل الحفاظ على مصداقية العقوبات بابقاء الانتباه على وسائل وكيانات جديدة من ايران للتورط في انتشار الاسلحة من اجل اتخاذ الاجراءات ضدهاquot; واضاف quot;نأمل ان الاجراءات المستهدفة ستساعد على ثني ايران من الاستمرار على طريق العزلةquot;. وختم البيان بان هذه الخطوة quot;تلفت الانتباه الى الخطر من اي عمل تجاري مع المصارف التي تملكها الدولة في ايران قد يساعد على نحو عفوي انشطة ايران لانتشار الاسلحةquot;.