القدس: صرح وزير الشؤون الإجتماعية الإسرائيلي إسحق هرتزوغ في مقابلة مع صحيفة إسرائيلية أن تطويب البابا بيوس الثاني عشر سيكون أمرا quot;غير مقبولquot; بسبب موقفه من حملة quot;الابادةquot; النازية ضد اليهود. وقال هرتزوغ في مقابلة مع صحيفة quot;هآرتسquot; نشرت مقاطع منها الخميس ان quot;مشروع تحويل بيوس الثاني عشر الى قديس غير مقبولquot;. واضاف هرتزوغ المكلف مكافحة معاداة اليهود والعلاقات مع المجموعات المسيحية quot;خلال المحرقة كان الفاتيكان يعرف بدقة ماذا كان يحدث في اوروباquot;.

وتابع هرتزوغ ان quot;البابا التزم الصمت وربما فعل اسوأ من ذلك بدلا من ان يرتقي الى مفاهيم التوراة ويقف ضد سفك الدماءquot;. وقبل عشرة ايام اكد البابا بنديكتوس السادس عشر خلال قداس بمناسبة الذكرى الخمسين لوفاة البابا بيوس الثاني عشر انه يؤيد تطويبه.

لكن الكاهن بيتر غانبل، وهو وكيل ملف تطويب بيوس الثاني عشر، اعلن السبت ان البابا لم يوقع على مرسوم اعلان فضائل بيوس الثاني عشر حرصا quot;على علاقات جيدة مع اليهودquot;.

وقال غانبل ان عملية توثيق الفضائل، وهي المرحلة الضرورية لتطويب البابا الراحل، انتهت ولم يكن ينقصها الا توقيع البابا. وتثير فترة رئاسة اوجينيو باتشيلي للكنيسة الكاثوليكية من 1939 الى 1958 بعدما كان قاصدا رسوليا في برلين عند تولي هتلر السلطة، جدلا كبيرا.