طهران: صرح رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني بأن إيران مستعدة لإبرام إتفاقيات أمنية ثنائية أو جماعية مع بقية دول الخليج، مشيرًا الى وجود إتفاقيات إقتصادية واسعة مع أغلب دول المنطقة.

وقال لاريجاني في مؤتمر صحافي في العاصمة البحرينية المنامة مساء أمس أن بعض الدول تقوم بتخويف بلدان المنطقة. وأضاف أن إيران مستعدة لتقديم ضمانات أمنية وإقتصادية لدول الخليج، وتسعى إلى إقامة علاقات تقارب وتفاهم مع جميع الدول، وخاصة دول الجوار.

وأكد أن سياسة إيران تجاه دول المنطقة واضحة وليست بحاجة الى شرح أو تفسير. وقال: quot;إننا كمسلمينlrm; لدينا مصالحlrm; مشتركةlrm;lrm; ومصير واحد، لذا فإنlrm; دولlrm; المنطقة لا تواجهlrm; أيlrm; تهديد منlrm;lrm; جانب إيرانquot;.
وفي حديثه عن الخلافات مع الإمارات العربية المتحدة حول الجزر الثلاث، قال لاريجاني إنه توجد بعـضlrm; الخلافاتlrm; البسيطةlrm; بينlrm; جميعlrm; دولlrm; الخليج، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تسعى الى تأجيج تلك الخلافات لتحقيق مصالحها الخاصة.

الجيش الايراني يجري مناورات واسعة بالقرب من الحدود العراقية

من جهة أخرى، يجري الجيش الإيراني قريبًا مناورات جوية وبرية واسعة في محافظتي كرمنشاه وايلام المحاذيتين للحدود العراقية. وذكر بيان صادر عن العلاقات العامة لمقر قيادة الجيش في غرب البلاد أن quot;القوة الجوية والبرية التابعة للجيش ستجري قريبًا مناورات واسعة في المناطق الغربية بمحافظتي كرمانشاه وايلام بهدف إستعراض قدراتها القتاليةquot;.

وأوضح البيان الذي نشرته وكالة انباء (فارس) شبه الرسمية أنه quot;سيتم في هذه المناورات إستخدام أحدث التقنيات والمعدات الحربية والتمرين على مختلف الخطط القتاليةquot;.
وكان سلاح الجو التابع للجيش الإيراني قد أجرى قبل أيام مناورات جوية بمدينة تبريز القريبة من الحدود التركية التي عادة ما تشهد اشتباكات مسلحة بين قوات الأمن المحلية وجماعات كردية مناهضة للنظام الإيراني.