طهران: قال رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني اليوم ان بلاده تبذل كافة الجهود لتحقيق السلام والاستقرار والامن في المنطقة. وذكرت وكالة الانباء الايرانية ان لاريجاني اكد في كلمة القاها امام (الملتقى العلمي التطبيقي للتبليغ) في مدينة قم وسط ايران ان ايران quot;لا تعتمد استراتيجية هجومية ولا تسعى وراء اثارة الازمات في المنطقة بل ان استراتيجيتها تقوم على تحقيق انجازات للبلادquot;.

واضاف quot;اننا نسعى من اجل تحقيق الديمقراطية الحقيقية وليست الديمقراطية المفروضة من خارج المنطقةquot;. ورأى لاريجاني ان ايران وصلت الى مكانة جيواستراتيجية واصفا بلاده بانها quot;دولة متطورة وملهمة للاخرينquot;. ورفض لاريجاني ما يرد بشان قيام ايران باخلال التوازن القائم في المنطقة قائلا ان quot;هذه الادعاءات لا اساس لها اطلاقاquot; مضيفا ان الدول التي تطلق هذه التصريحات ليست المسؤولة والقائمة على ترتيب الامور في المنطقة لكي تسعى من اجل ايجاد النظام فيها.

نجاد: القوى الكبرى تمنع الدول الاخرى من ابرام عقود مع ايران

من جانبه قال الرئيس الايراني ان quot;القوى الكبرى تعرقل جهود ايران لابرام عقود للغاز والطاقة مع عدد من الدولquot;. ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن نجاد قوله في كلمة القاها في مدينة (اراك) وسط ايران ان quot;القوى الكبرى تمارس الضغوط على بعض الدول التي تحاول ابرام عقود نفطية مع ايرانquot;.

وراى الرئيس الايراني بان القوى الكبرى quot;تخشى ان تصبح ايران انموذجا في العالمquot;.وفي معرض اشارته الى تجربة بلاده باطلاق صاروخ الى الفضاء مؤخرا قال ان quot;اعداء ايران عبروا عن معارضتهم لهذه التجربة لانهم يخشون ان تؤدي هذه الخطوة الى تعزيز القدرات العسكرية الايرانيةquot;.