بروكسل: أعلن مفوض شؤون الأمن والعدل والحرية جاك بارو، اليوم عن قيام المفوضية بتمويل آلية إنذار أوروبية من أجل محاربة الاستغلال الجنسي للأطفال على شبكة الانترنيت.

وأشار المفوض الأوروبي إلى أن الجهاز التنفيذي الأوروبي قد وضع 300 ثلاثمائة يورو بتصرف مكتب الشرطة الأوروبية (يوروبول) من أجل خلق آلية إنذار لمحاربة أي عملية نشر صور إباحية أو إعلانات أو عروض من هذا النوع تستخدم الأطفال كمادة لها.

ويؤكد جاك بارو أن الإعلانات والصور الإباحية التي تستخدم الأطفال تشكل أكثر من نصف المواد quot;المخالفةquot; التي تعرض على شبكة الانترنيت، وقال quot;إن المفوضية تحرص على دعم كل جوانب العمل المؤدي إلى محاربة هذه الظاهرة الخطيرة التي تندرج في إطار الجريمة المنظمةquot;.

ويؤكد المفوض بارو أن مكافحة ظاهرة دعارة الأطفال وما يرتبط بها من أنشطة تعد إحدى الأولويات الأساسية للمفوضية الأوروبية.

إلى ذلك، تؤكد مصادر المفوضية أن تصرف المفوضية هذا جاء استجابة لطلب فرنسا (الرئيس الحالي للإتحاد الأوروبي) بالعمل على دعم جهود مكافحة أشكال الجريمة المنظمة على شبكة الانترنيت.

أما آلية الانذار هذه، والكلام دائماً للمصادر نفسها، فإنها ستساعد المحققين الذي يعملون في مجال محاربة جرائم الانترنيت في الدول الأعضاء على تبادل المعلومات بصوت فاعلة منعاً لتضارب الجهود وتناقض الإجراءات خاصة عندما يتعلق الأمر بشبكات الدعارة التي تستخدم الأطفال.

كما تنوي المفوضية تخصيص أموال للدول الأعضاء التي تحتاج لتطبيق أنظمة خاصة التي تؤهلها للتواصل مع الشبكة الأوروبية التابعة لمكتب الشرطة الأوروبي.