واشنطن: قال الرئيس الاميركي جورج بوش ان الوقت ليس مناسبا للتخلي عن المبادئ الاساسية التي تقوم عليها الراسمالية رغم الغموض الذي يكتنف الوضع الاقتصادي العالمي. ودعا بوش زعماء العالم في خطابه الاذاعي الاسبوعي الى الالتزام بمبادئ اقتصاد السوق والتجارة الحرة وحرية المشاريع.

ومن المقرر ان يستضيف الرئيس بوش القمة الاقتصادية لزعماء العالم في البيت الابيض الشهر القادم. وعن الاقتصاد الاميركي قال بوش ان مخاوف الاميركيين من التباطئ الاقتصادي لها ما يبررها لكنه اضاف بان الاجراءات التي اتخذتها ادارته للتخفيف من حدة الازمة بدات تؤتي اكلها.

وقال بوش quot;في حين نركز ردودنا على تحديات المدى القصير، ينبغي أيضا التعهد ثانية باحترام أسس النمو الاقتصادي على المدى الطويل - حرية الأسواق وحرية العمل وحرية التبادلquot;. وقال بوش إن quot;سياسات انفتاح الأسواق رفعت مستوى الحياة وساعدت ملايين الأشخاص على الخروج من الفقرquot;.

وأوضح بوش quot;إن هذه القمة هي الأولى في سلسلة لقاءات تهدف إلى الرد على هذه الأزمةquot;، مضيفا أن مجموعة العشرين ستبدأ خصوصا quot;بتطوير مبادئ إصلاح أنظمة الهيئات والمؤسسات المرتبطة بالقطاع الماليquot;. وأوضح أيضا انه في حال لم تكن الحلول هي ذاتها بالنسبة الى كل الدول، فان quot;التفاهم حول مجموعة مبادئ مشتركة سيشكل خطوة أساسية للتوصل إلى تفادي أزمات مشابهة في المستقبلquot;.

على صعيد آخر، بدات تظهر خلافات حول اهداف المؤتمر الذي سيبحث الازمة المالية العالمية في واشنطن خلال ثلاثة اسابيع. وكان قادة ثلاث وأربعين دولة اسيوية واوروبية في ختام قمة عقدوها في الصين، دعوا الى اجراء اصلاحات شاملة على الانظمة المالية العالمية وطالبوا صندوق النقد الدولي للقيام بدور اكبر في مساندة الدول الاكثر تضررا من الأزمة المالية العالمية.