الخليل: افاد شهود فلسطينيون ان مستوطنين اسرائيليين قاموا الاحد بمضايقات استهدفت فلسطينيين في الخليل في الضفة الغربية بعد اخلاء مستوطنة عشوائية.

والقى عشرات المستوطنين الحجارة على منازل والحقوا اضرارا في مقبرة للمسلمين ومزقوا اطارات عدة سيارات يملكها فلسطينيون قرب مستوطنة كريات اربع.

ويحتج المستوطنون بذلك على اخلاء الجيش والشرطة الاسرائيليين قبيل ذلك مبنى يحتله مستوطن اراد اقامة مستوطنة عشوائية فيه على ما اوضح شهود.

وردا على سؤال وكالة فرانس برس اكد ناطق باسم الجيش الاسرائيلي quot;اخلاء مستوطنة عشوائيةquot; مشيرا الى توقيف عدة مستوطنين. واوضحت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان خمسة مستوطنين متهمين بالاعتداء على عناصر من الشرطة الاسرائيلية اقفوا.

واتت هذه الحوادث غداة نشر تعزيزات من نحو 550 شرطيا فلسطينيا مسلحا في الخليل لتعزيز السلطة الفلسطينية في مواجهة حركة حماس. ودان المستوطنون هذا الاجراء اذ يعتبرون عناصر الشرطة الفلسطينيين quot;ارهابيين في زي رسميquot;.

ويضاف هؤلاء العناصر الى 2400 عنصر مسلح اخر منتشرين في الاساس في المدينة باستثناء الجزء من الخليل الذي يقيم فيه مئات من المستوطنين اليهود الذين سيواصل جنود اسرائيليون حمايتهم على ما افاد مسؤول امني اسرائيلي.

وتعتبر الخليل بؤرة توتر بين الفلسطينيين والاسرائيليين منذ احتلالها العام 1967. وبموجب اتفاق ابرم مع الفلسطينيين انسحبت اسرائيل العام 1997 من 80% من الخليل ولا تزال تحتل جيبا حيث يقيم مئات المستوطنين وسط 150 الف فلسطيني تحت حماية الجيش.