بحث أوضاع السجون السعودية
إيلاف من الرياض: وجه وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز بعقد اجتماع ثلاثي بين وزارة الشؤون الاجتماعية ممثلة بوكالة الضمان الاجتماعي والمديرية العامة للسجون والإدارة العامة لمكافحة المخدرات لبحث الأوضاع المالية للمساجين وكيفية دعمهم.

وكشف وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للضمان الاجتماعي محمد بن عبد الله العقلا لصحيفة الوطن أن وزارته ستعمل ما في وسعها من أجل تقديم الدعم والمساندة للسجناء وأسرهم، مبيناً أن هناك عدداً من الاقتراحات، وأن الوزارة لا تمانع المشاركة في خطوة من هذا النوع. وأشار إلى ضرورة إيجاد ربط بين الجهات المعنية مع وكالة الضمان الاجتماعي ليتمكن الضمان من متابعة حالة السجين وأسرته.

يذكر أن الضمان وقع في يوليو الماضي اتفاقية يتم بموجبها تزويد أبناء وبنات المستفيدين بالزي والحقيبة المدرسية بقيمة إجمالية بلغت (87.255.802 ريال) رصد منها مبلغ (41.325.456 ريالاً) للحقيبة المدرسية ومبلغ (45.930.346 ريالاً) للزي المدرسي.

ويتكون الزي المدرسي من ثوب صيفي وثوب شتوي وبدلة رياضية وحذاء وجوارب للطلبة الذكور ومريول صيفي ومريول شتوي وحذاء نسائي للطالبات الإناث. وتشتمل الحقيبة المدرسية جميع المستلزمات المدرسية من دفاتر وكراسات وأقلام وأدوات وخلافها يأتي هذا البرنامج ضمن توجه حكومة خادم الحرمين الشريفين بالاهتمام بالشأن الاجتماعي لتقديم خدمة مميزة مساندة تخدم أبناء وبنات مستفيدي الضمان الاجتماعي وذلك بتقديم حقيبة مدرسية لكل طالب وطالبة في كافة مراحل التعليم العام (الابتدائي والمتوسط والثانوي)، وكذلك زي لكل طالب وطالبة في تلك المراحل.

وينص العقدان على ألا يكون في الزي أو الحقيبة المدرسية أي تميز لأبناء المستفيدين والمستفيدات عن غيرهم بما يدل عليهم بل يكون ما يقدم لهم مماثلاً لما يقدم لأي طالب وطالبة ويتوافق مع ما تم اعتماده في وزارة التربية والتعليم أو التزمت به المدارس في المنطقة التي يقطن فيها المستفيدون وأولادهم، وليس للمتعهد أن يختار أو يحدد نوعاً أو شكلاً أو لوناً معيناً يكون خاصاً بفئات المستفيدين وأبنائهم مما يلفت إليهم الأنظار، مبينا أنه سيتم مراعاة الظروف المناخية للمنطقة عند تأمين الزي سواء كان شتوياً أو صيفياً وكذلك الألوان المعتمدة لكافة المراحل الدراسية في كل منطقة على حدة.