نيويورك (الأمم المتحدة): سمحت الحكومة الإنتقالية في الصومال لسفينة quot;نيوستراشيميquot; الحربية الروسية بمكافحة القراصنة عند الشواطئ الصومالية. جاء ذلك في رسالة وجهها مندوب الصومال لدى الأمم المتحدة الى رئيس مجلس الأمن الدولي.

وكان مساعد القائد العام للأسطول البحري الحربي الروسي لشؤون الإعلام العقيد البحري ايغور ديغالو قد صرح بأن سفينة quot;نيوستراشيميquot; ستباشر اليوم الثلاثاء القيام بدوريات في خليج عدن بهدف مكافحة القراصنة الصوماليين. وقال ديغالو في حديث لوكالة نوفوستي إنه من المقرر أن تغادر السفينة quot;نيوستراشيميquot; ميناء عدن اليوم للتوجه إلى خليج عدن لتنفيذ المهمات المتعلقة بضمان أمن السفن الروسية المارة بالمنطقة.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد طلبت من الحكومة الصومالية رسميا في الثالث والعشرين من شهر أكتوبر الجاري منح روسيا صفة quot;الدولة المتعاونةquot; للتحرك بشكل أكثر فعالية في مجال محاربة القراصنة في المياه الإقليمية الصومالية.

وتعتزم روسيا بالتعاون مع الدول الأخرى اتخاذ جميع الإجراءات المنصوص عليها في قرارات مجلس الأمن الدولي لحماية أمن الملاحة في هذه المنطقة. هذا وتستعد سفينة quot;نيوستراشيميquot; التابعة لأسطول البلطيق الروسي لتنفيذ المهمات الخاصة بمكافحة القراصنة قرب الشواطئ الصومالية بالاشتراك مع السفن الحربية الأجنبية المتواجدة في المنطقة حاليا.

وقال ديغالو في حديث لنوفوستي في وقت سابق إنه في حال عدم تسوية مشكلة السفينة الأوكرانية quot;فايناquot; فان quot;نيوستراشيميquot; ستشارك في عملية السفن الأجنبية الأخرى التي تتابع الوضع في المنطقة.

ويذكر أن قراصنة البحر استولوا على مقربة من الساحل الصومالي في الخامس والعشرين من شهر سبتمبر الماضي على السفينة quot;فايناquot; التي كانت تنقل سلاحاً أوكرانياً إلى كينيا، بما فيه، حسب بعض المعلومات، 33 دبابة من طراز quot;تي ـ 72quot;.