بوصاصو: أكد مسؤول كبير فى بونتلاند الخميس أن شبكة القاعدة هي التي دربت الإنتحاريين اللذين نفذا الإعتداءين الإنتحاريين أمس فى منطقة بونتلاند. وتقع منطقة بونتلاند فى شمال شرق الصومال وتتمتع بنظام يشبه الحكم الذاتي. وقال بيل محمود قبوزاد مستشار الرئاسة فى بونتلاند ان الادلة التى توفرت لدينا تدل على ان تنظيم القاعدة هو الذى درب المهاجمين لكن التحقيقات مستمرة.

وافاد شهود عيان ان مسؤولا دينيا كبيرا هو الشيخ محمد اسماعيل قد اعتقل فى اطار التحقيق فى الاعتداءات. ولاحظ مراسل ان سلطات بونتلاند نشرت عددا اضافيا من افراد قوات الامن على اراضيها فى الوقت الذى يسود فيه توتر شديد فى بوصاصو.

وكان هجومان انتحاريان بسيارات مفخخة استهدفا امس مبنيين في بوصاصو تابعين لمخابرات بونتلاند المكلفة بمكافحة الارهاب مما ادى الى اصابة ستة من افراد المخابرات حسبما ذكرت السلطات المحلية. وبوصاصو هي العاصمة الاقتصادية لبونتلاند.

وكانت خمسة هجمات بسيارات مفخخة استهدفت امس مباني استراتيجية ومبانى تابعة للامم المتحدة في شمال الصومال ما اسفر عن سقوط 25 عشرين قتيلا وخمسة انتحاريين مما زاد من تفاقم الفوضى السائدة في ذلك البلد الذي يقع في القرن الافريقي ويشهد حركة تمرد اسلامي.

ولم تتبن اي جهة بعد الاعتداءات التي ارتكبت تقريبا في آن واحد في اثنين من كبرى مدن شمال الصومال هرغيسا (صوماليلاند او ارض الصومال) وبوصاصو (بونتلاند) الاربعاء. ووقعت هذه الاعتداءات غداة توقيع الحكومة الصومالية الانتقالية والمعارضة الاسلامية المعتدلة quot;التحالف الجديد لتحرير الصومالquot; على اتفاق الاحد في جيبوتي برعاية الامم المتحدة.

وينص الاتفاق من جهة على دخول اتفاق وقف اطلاق النار الذي كان ابرم في الخامس من حزيران/يونيو وبقي حبرا على ورق، حيز التنفيذ في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر وقد رفضه الاسلاميون المتطرفون في حركة الشباب المجاهد.