كابول: تخوض القوات الأميركية معارك ضارية في شرقي أفغانستان منذ عدة أشهر ضد جماعات أفغانية وباكستانية متطرفة ومسلحين أجانب. وقال الليوتينات وولتر ماثيوس إن الغارات استهدفت زعيما للقاعدة: quot;استهدفت قوات التحالف في مقاطعة دار النور زعيما غير معروف للقاعدة، يعتقد أنه يسهل تحرك المسلحين الأجانب والأسلحة إلى داخل إقليم كونار. ويعتقد أن زعيم القاعدة على اتصال أيضا مع متطرفين آخرين في المنطقة، للتنسيق لهجمات ضد قوات التحالف ومدنيين أبرياءquot;.

ولم يكشف المسؤولون العسكريون الأميركيون عما إذا كان زعيم القاعدة قد قتل أم لا. وقد استهدفت عملية أخرى ما يعرف بشبكة حقاني المتطرفة التي يتزعمها جلال الدين حقاني وهو زعيم رجال عصابات أفغاني قديم يقول المسؤولون الأميركيون إنه على علاقة بالقاعدة وضباط الاستخبارات الباكستانيين.

من ناحية أخرى ذكرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية أن الميجر سبستيان مورلي قائد القوات البريطانية الخاصة في أفغانستان استقال من منصبه على نحو مفاجئ نتيجة عدم توفير عربات مصفحة لقواته.

وقد رد المسؤولون في وزارة الدفاع البريطانية بأنهم يركزون الآن على توفير عربات لحماية القوات من أي أخطار تهددهم.

من جهة أخرى، أعلن مسؤولون باكستانيون السبت أن الغارة الجوية التي شنتها طائرات أميركية دون طيارين على شمال وجنوب منطقة وزيرستان القبلية القريبة من أفغانستان أسفرت عن مقتل أبو جهاد المصري وهو من قادة تنظيم القاعدة في المنطقة.

وقال المسؤولون أن صاروخا أطلق على سيارة كانت تقل المصري وشخصين آخرين ما أدى إلى مقتلهم جميعا. وأشاروا إلى أن إجمالي عدد الذين سقطوا في الغارات الأميركية أمس بلغ 32 قتيلا.

وتجدر الإشارة أن الولايات المتحدة شنت منذ الثالث عشر من أغسطس/ آب الماضي 18 غارة على تلك المنطقة مستهدفة مقاتلي طالبان والقاعدة الذين يشتبه في تورطهم بشن هجمات على القوات الأجنبية في أفغانستان.