الدوحة: اعتبر رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون الاحد في الدوحة، التي يزورها في اطار جولة اقليمية، ان تفاوض السلطة الافغانية مع طالبان سيكون quot;صعبا جداquot;، فيما لا تزال المعارك جارية في البلاد.

وصرح براون عبر قناة الجزيرة ردا على سؤال حول المفاوضات quot;اعتقد ان حكومة (الرئيس الافغاني حميد كرزاي) ستمد اليد لبناء مجتمع موحدquot;. واضاف quot;ولكن في الوقت نفسه، يقتل بريطانيون وغيرهم بيد طالبان (...) في المعارك، اعتقد انها ستكون (مهمة) صعبة جداquot;. واوضح quot;اتمنى ان يفهم الناس في النهاية ان مستقبل افغانستان سيتحدد من خلال عملية سياسية، لا من خلال حرب عصاباتquot;.

وينتشر نحو ثمانية الاف جندي بريطاني في افغانستان، حيث قتل 121 منهم منذ 2001. وفي آب/اغسطس اعلن براون في زيارة الى كابول ان بلاده quot;مصممة تماماquot; على دعم افغانسان في كفاحها ضد طالبان.

غير ان مسؤولين افغانا التقوا عناصر سابقين في نظام طالبان في مكة، في السعودية في مطلع الخريف، ما شكل خطوة اولى في مفاوضات رفيعة المستوى بين الطرفين.

وافاد مسؤول في الخارجية الاميركية ان بلاده نفسها تبحث في امكان التفاوض مع بعض العناصر quot;التي يمكن التصالح معهاquot; في طالبان، ممن يعلنون استعدادهم لرفض العنف واحترام الدستور الافغاني.

وكانت قوات حركة طالبان قد بدأت تمردا مسلحا منذ طردها تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة من السلطة في نهاية العام 2001. وتضاعفت اعمال العنف منذ حوالى عامين رغم وجود 70 الف جندي في قوتين احداهما تابعة للحلف الاطلسي والثانية بقيادة اميركية.