الرباط: حظرت السلطات المغربية توزيع عدد هذا الاسبوع من مجلة الاكسبرس انترناشونال الفرنسية بسبب ما تصفه بانه اهانة الاسلام. ويحمل غلاف المجلة عنوان quot;صدمة عيسى ومحمدquot;. واستنادا للاكسبرس يتضمن العدد مقالات تبحث في العلاقة بين المسيحية والاسلام.

ولم تحدد السلطات المغربية مواطن الاهانة. وتقول الاكسبرس انها لا تعرف سبب منع توزيع العدد وانها حاولت التزام الدقة الشديدة فيما يتعلق بالراي الاسلامي عند كتابة المقالات. وتقول المجلة انها أعدت ملفا بمناسبة اجتماع نحو 50 من رجال الدين الكاثوليك والمسلمين غدا الثلاثاء في روما quot;لمساعدة الحوار بين الاسلام والمسيحيةquot;.

ومن بين المقالات الستة التي يتضمنها الملف والتي تعرض اوجه الاختلاف بين الديانتين مقال بعنوان quot;المسيح، الرسالة المتمردةquot; واخر بعنوان quot;محمد، النبي والمحاربquot;. وقال كريستيان مكاريان مدير التحرير المنتدب ومؤلف كتاب quot;صدمة المسيح-محمدquot; انه quot;لا يفهمquot; سبب المنع.

واوضح مكاريان quot;مراعاة للحساسية الدينية في المغرب غيرنا غلاف الطبعة الدولية الذي يحمل صورة لوجه مخفي لمحمد احتراما للتقاليد الاسلامية. ورغم هذه العناية الخاصة تعرضنا للمصادرة. وهذا ما لا افهمهquot;. واضاف ان الملف يتحدث عن quot;العلاقة الخلافيةquot; الممكنة للاسلام مع باقي الاديان لكنه لا يتضمن quot;على الاطلاق اي اساءةquot; لهذا الدين.