مينسك: أكد الرئيس البيلوروسي الكسندر لوكاشينكو إستعداد بيلوروسيا لتقديم كل الدعم الضروري لليبيا في مختلف المجالات. وقال لوكاشينكو في أثناء مباحثاته مع الزعيم الليبي معمر القذافي في مينسك اليوم: quot;لقد أثبتت بيلوروسيا عمليا دعمها لليبيا في أصعب الظروف التي واجهها الشعب الليبيquot;. وأضاف أن الجانب البيلوروسي يشعر بصفته شريكا مضمونا لليبيا بالارتياح للنجاحات التي حققها هذا البلد في السنوات الأخيرة، والتي أتاحت له شغل موقع ريادي في المنطقة.

وأكد لوكاشينكو على تطابق مواقف بيلوروسيا وليبيا إزاء ضرورة إنشاء نظام عالمي عادل ومتعدد الأقطاب، وإقامة علاقات متكافئة بين الدول، وحل الخلافات بالوسائل السياسية فقط ودون اللجوء الى العنف واستخدام المعايير المزدوجة. وقال إن بلاده تعتبر ليبيا صديقا وشريكا يمكن إجراء حوار معه حول مختلف المسائل.

ومن جانبه ذكر القذافي أن ليبيا مرت بمرحلة العقوبات الدولية، مؤكدا أن بيلوروسيا بالذات مدت لبلاده يد الصداقة في تلك المرحلة الصعبة. وأضاف أن زيارة لوكاشينكو لليبيا في عام 2000 أرست أساس التعاون بين البلدين، وأنه يأمل في رؤية الرئيس البيلوروسي مرة أخرى في ليبيا. وردا على ذلك أكد لوكاشينكو أنه سيزور ليبيا بكل سرور، وسيأتي بنتيجة ملموسة دون أن يوضح طبيعة هذه النتيجة.