واشنطن: اعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية الاثنين ان محكمة عسكرية استثنائية في قاعدة غوانتانامو الاميركية اصدرت حكما بالسجن مدى الحياة على اليمني علي حمزة احمد البهلول بعد اتهامه بالترويج لحساب اسامة بن لادن.

وكانت وزارة الدفاع الاميركية اعلنت في وقت سابق في بيان ان quot;محكمة عسكرية دانت علي حمزة احمد البهلول بالتآمر مع اسامة بن لادن واخرين لاغتيال اشخاص يحظون بحماية ومهاجمة مدنيين وارتكاب جرائم اخرىquot;.

واضاف البيان ان المتهم (39 عاما) دين ايضا بquot;الحض على القتل (...) وعلى ارتكاب اعمال ارهابيةquot; وquot;تقديم دعم مادي للارهابquot;.

وكان المتهم قد نقل الى غوانتانامو العام 2002 ثم وجهت اليه تلك الاتهامات واحيل على محكمة عسكرية. وهي المرة الثانية التي يحاكم فيها احد معتقلي غوانتانامو امام محكمة عسكرية. وكان حكم في مطلع اب/اغسطس على سالم حمدان السائق السابق لاسامة بن لادن بالسجن خمسة اعوام ونصف عام بتهمة تقديم دعم مادي للارهاب.

وعمد محامو الدفاع وجمعيات الدفاع عن حقوق الانسان الى توجيه انتقادات شديدة للحكم. ومن اصل 255 معتقلا في غوانتانامو، وجهت اتهامات الى عشرين شخصا ينتظرون المثول امام محاكم عسكرية.