تايبيه: تواجه مناصرون الاستقلال تايوان بعنف مع الشرطة مع حلول ليل الاربعاء الخميس امام فندق في تايبيه يستضيف عشاء على شرف مسؤول صيني رفيع، على ما نقل مراسل وكالة فرانس برس في المكان.

وتجمع حوالى الفي متظاهر للاحتجاج على التحسن المستجد في العلاقات بين تايوان وبكين، معتبرين ان تايوان تقدم الكثير من التنازلات الى بكين. وهاجم بعض المتظاهرين قوات الامن مساء فاصيب شرطي على الاقل بجروح، بحسب محطة quot;تي في بي اسquot; للاخبار.

ويزور كبير المفاوضين الصينيين الموكل العلاقات مع تايوان تشين يونلين الجزيرة منذ مطلع الاسبوع، وكان لا يزال محتجزا في المبنى عند الساعة 17,45 ت غ، بعد ان ضاعفت الشرطة الجهود لتمكينه من العودة الى فندقه.

واصدر حزب كومينتانغ الحكومي الذي نظم العشاء على شرف تشين، بيانا اتهم فيه الحزب الديموقراطي التقدمي، وهو الحزب الاستقلالي الاساسي في تايوان، بانه quot;جند هؤلاء المتظاهرين الذين ارتكبوا اعمال عنف شوهت صورة تايوان الدوليةquot;.

وكانت رئيسة الحزب الديموقراطي تساي انغ-وان موجودة امام الفندق في وقت متأخر من مساء الاربعاء وشاركت في اناشيد مناهضة للصين. ووقع تشين الثلاثاء مع نظيره التايواني سلسلة اتفاقات اقتصادية تكرس عودة الحرارة الى العلاقات بين الجارتين بعد ستة عقود من العداء.

وكلف اكثر من سبعة الاف شرطي بتوفير امن كبير المفاوضين الصينيين اثناء زيارته الى تايوان. وسبق ان ارسل مساعده جانغ مينغينغ الى تايوان في الشهر المنصرم، لكن متظاهرين مناهضين لنظام بكينه ضايقوه وطرحوه ارضا.