بكين: دعا رئيس الوزراء الصيني ون جياباو اليوم الجمعة البلدان المتطورة الى تغيير quot;انماط حياتها التي لا تدومquot; للتصدي للتغيير المناخي، كما ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة. وقال جياباو في اليوم الاول من مؤتمر دولي تنظمه في بكين الحكومة الصينية والامم المتحدة، ان quot;على البلدان المتطورة تحمل مسؤولياتها والقيام بواجباتها لمواجهة التغيير المناخي، وتغيير انماط حياتها التي لا تدوم ومساعدة البلدان النامية على التصدي للتغيير المناخيquot;.

ويعقد مندوبون عن حكومات ومنظمات دولية ومنظمات غير حكومية اتوا من جميع انحاء العالم مؤتمرا يستمر يومين لمناقشة تطور التكنولوجيا التي تتيح مكافحة ارتفاع حرارة الارض. وقد حددت المجموعة الدولية قمة كوبنهاغن في كانون الاول/ديسمبير 2009، موعدا لتحديد اطار جديد لمكافحة التغيير المناخي بعد انتهاء المرحلة الاولى من بروتوكول كيوتو في كانون الاول/ديسمبر 2012.

وكانت الصين التي اصبحت مع الولايات المتحدة اكبر بلد يتسبب بالتلوث في العالم، متحفظة في اقتراحاتها، معتبرة ان على البلدان المتطورة تقديم القسم الاكبر من الاستثمارات الضخمة لمكافحة ارتفاع حرارة الارض. واقترحت الصين في الفترة الاخيرة ان تخصص البلدان المتطورة 1% من ناتجها القومي الخام لمساعدة البلدان الفقيرة على صعيد حماية البيئة ومكافحة التغيرات المناخية.