إسماعيل دبارة من تونس: قال الناشط السياسي والحقوقي بمحافظة قفصة الجنوبية عبد الرزاق داعي في تصريح خاص لإيلاف إنّ quot;الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بقفصة أصدرت أحكاما قاسية بالسجن ضد تسعة من شباب جهة المتلوي الذين خرجوا يوم 31 مايو الماضي في مسيرة سلمية للمطالبة بالعملquot;.

وقال داعي الذي تحدث عبر الهاتف لإيلاف:quot;أصدرت المحكمة أحكاما بالسجن في حقّ تسعة من المحتجين على البطالة و تردّي المعيشة و غلاء الأسعار لمدة تتراوح بين ستة أعوام و سبعة أشهر.quot;

وكانت المحكمة الابتدائية بمحافظة قفصة (500 كلم جنوب العاصمة تونس) قد وجهت تهم quot;إضرام حريق وهضم جانب موظف بالقول ورمي مواد صلبة على العربات'' إلى عدد من شباب الجهة العاطل عن العمل و المحتج على تفشي ظاهرة البطالة. وقال داعي إنه عاين شخصيا غضبا للأهالي في منطقة 'برج العكارمة' التابعة لمعتمدية 'المظيلة' فور صدور الأحكام.

وقال :quot;نزل عدد من المحتجين إلى الشارع و قاموا بسحب الإعلام و إتلاف عدد من مظاهر الزينة التي نصبت احتفالا بالذكرى 21 لتحول سبعة نوفمبر، وهو ما يدلّ على احتقان كبير في صفوف الشباب الغاضبquot;.

من جهتها دانت ما يعرف بـquot;اللجنة الوطنية لمساندة أهالي الحوض ألمنجمي quot; في بيان تلقت quot;إيلاف quot; نسخة منه الأحكام الصادرة بحقّ المتهمين ووصفتها بالقاسية.

وقالت اللجنة المتكونة من نقابيين و محامين و أساتذة جامعيين معروفين quot;نخشى أن تكون قساوة الأحكام مؤشرا خطيرا لمزيدمن التصعيدquot;. كما دعت السلطة quot; لتجاوز كل أشكال الحلول الأمنية والقضائية والإسراع بفتح صفحة جديدة، بإطلاق سراح كل المعتقلين ومعالجة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي كانت الأسباب المباشرة لانطلاق الأحداث بالحوض المنجميquot;.

وكانت مدن الحوض المنجمي مثل قفصة و الرديف و المتلوي والمظيلة قد شهدت خلال العام الجاري احتجاجات اجتماعية عنيفة تسببت في مقتل ثلاثة محتجين و إتلاف عدد من الممتلكات بالإضافة إلى مئات المعتقلين.