في أول مؤتمر صحفي يعقده منذ إنتخابه رئيساً:
أوباما يحذر إيران من تشديد العقوبات ويطالبها بوقف دعم التطرف

الانتخابات الامريكية
زكي شهاب من واشنطن: في أول مؤتمر صحفي يعقده باراك أوباما الرئيس المنتخب للولايات المتحدة إختار توجيه رسالة إاى إيران طالبها فيها بوقف برنامجها النووي و إلا فإنها ستواجه تشديداً للعقوبات, و كشف أوباما أنه تلقى رسالة تهنئة من الرئيس الايراني أحدي نجاد هنأه ذ فيها بفوزه في انتخابات الرئاةة قبل أيام، وأوضح أنه سيتولى قراءتها قبل الرد عليها. وأشار الى ان ايران لا تزال تدعم الارهاب والتنظيمات المتطرفة وعليها وقف ذلك. وركّز أوباما في المؤتمر المقتضب الذي عقده في شيكاغو على تطمين الأميركيين بأنه يولي الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد وازدياد عدد العاطلين عن العمل وأصحاب الاعمال الصغيرة والمتوسطة أهمية كبيرة لكنه أشار الى ان الأمر حتى الآن لا يزال بيد رئيس واحد للبلاد في اشارة الى الرئيس جورج بوش.

وقالت مصادر مقرّبة أنه عقد لقاءً اليوم مع 17 شخصية اقتصادية في محاولة من جانبه لرسم خطة عمل لمواجهة الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد موضحاً انه سيلتقي الرئيس جورج بوش قريباً حيث سيدعوه وقادة الكونغرس الآخرين للتعاون من أجل اخراج البلاد من الوضع الصعب الذي تمرّ به على هذا الصعيد فالشعب الاميركي على حد قول اوباما بحتاج الى المساعدة والوقت قد حان لوضع الخلافات جانباً.

ووعد الرئيس المنتخب أوباما الأميركيين بأن يكون لديه فريق عمل من الطراز الاول للمساعدة في انتقال السلطة من الجمهوريين الى الديمقراطيين مشيراً الى انه اتصل بالرؤساء السابقين جميعهم وأن الرئيس جورج بوش الأب والرئيس جيمي كارتر والرئيس كلينتون وعدوا بالتعاون وتقديم النصح في أي وقت.

ووصف أوباما الازمة المالية بأنها عالمية وتحتاج الى حل على الصعيد الدولي موضحاً انه سيعمل كل ما في وسعه لتمديد تقديم المساعدة للعاطلين عن العمل والذين يجدون صعوبة في الحصول على وظائف بعد أن وصل عدد العاطلين عن العمل هذا العام في الولايات المتحدة عن المليون و200 ألف شخص الأمر الذي يعني ان مجموع عدد العاطلين عن العمل حالياً يتجازو العشرة ملايين شخص.

وقال مراقبون ان الرسالة التي اراد اوباما ايصالها للشعب الاميركي هيquot; ان الاوضاع الحالية الصعبة والخيارات التي سنؤخذها ستكون قاسية لأنه لن يكون هناك حل سريعاً أو سهلاًquot;. وأوضح أن البلاد يحكمها رئيس واحد في هذه الأثناء والوضع الآن هو من مسؤولية الحكم الجمهوري. وقد ظهر جو بايدن الى جانب أوباما في المؤتمر الصحفي ليتحدث عن الخطوات المقبلة وزيارته المزمعة للبيت الأبيض تلبية لدعوة من الرئيس جورج بوش للتنسيق في ما يتعلّق بتسليم السلطة تدريجياً.

وتحدث عن أسرته وقال ان زوجته ميشال هي التي ستتولى امر البحث عن مدارس مناسبة لابنتيه ساشا وماليا أسرة مشيراً الى ان آل أوباما سينتقلون مع كلبهم من نوع بودلquot; الخالي من الجراثيم المسببة للحساسية الى البيت الأبيض انتقال كلبه معهما حيث يعاني من حساسية.