سول: قالت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء يوم السبت أن كوريا الشمالية أوردت أول إشارة رسمية لنتيجة إنتخابات الرئاسة الأميركية في بث للإذاعة الرسمية بعد يومين من فوز باراك اوباما. وذكر التقرير الاذاعي القصير يوم الجمعة والذي التقطته يونهاب ان السناتور الديمقراطي الاسود باراك حسين اوباما /47 عاما/ فاز على المرشح الجمهوري جون مكين بفارق كبير دون تقديم اي تعليق. ومن النادر ان تذيع وسائل الاعلام الكورية الشمالية نتيجة اي انتخابات رئاسية اميركية بمثل هذه السرعة. وجاء فوز اوباما يوم الاربعاء بالتوقيت المحلي في كوريا الشمالية.

وفي نوفمبر تشرين الثاني عام 2000 لم تذع كوريا الشمالية نبأ فوز جورج بوش في الانتخابات الا بعد عشرة ايام وانتظرت حتى اواخر فبراير شباط 2001 كي تعلق على هذا الفوز بالتحذير من ان سياساته المتشددة قد تؤدي الى مشكلات خطيرة لاتفاقية اصبحت في حكم المنتهية وكانت تهدف الى تعليق برنامج كوريا الشمالية النووي.

وعندما اعيد انتخاب بوش لفترة ثانية في 2004 اعلنت كوريا الشمالية هذه الانباء بعد خمسة ايام. وانتقدت بشدة فريقه قائلة ان quot;الوحوش المتعطشة للدماءquot; في ادارته مصممة على اسقاط زعمائها.