القدس: قال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الإسرائيلية أن الدولة العبرية ستبقي الإثنين على المعابر مغلقة مع قطاع غزة لكنها قد تسمح بمرور الوقود بعد إنقطاع كبير للتيار الكهربائي في القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس. وامر وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك باغلاق المعابر بعد اطلاق صواريخ فلسطينية على جنوب اسرائيل الاحد لم تسفر عن اصابات لكنها انتهكت التهدئة الهشة السارية منذ 19 حزيران/يونيو الماضي.

وقال المسؤول الكبير في وزارة الدفاع quot;سيتم الاثنين الابقاء على توجيهات باراك باغلاق المعابر بين اسرائيل وقطاع غزةquot;. لكن باراك سيجري الاثنين مشاورات لاتخاذ قرار بشأن اعادة فتح معبر نحال عوز لتزويد القطاع بالوقود. وقال مسؤولون فلسطينيون الاحد ان القطاع شهد انقطاعا كبيرا للكهرباء واعربوا عن خشيتهم من ان تنضب مخزونات الفيول في الساعات ال24 الاخيرة. ويمر الجزء الاكبر من كميات الوقود وغاز المنازل الضرورية لقطاع غزة عبر معبر نحال عوز عادة.

والاسبوع الماضي اطلقت مجموعات فلسطينية مسلحة صواريخ على جنوب اسرائيل ردا على عملية للجيش الاسرائيلي في قطاع غزة اسفرت عن مقتل سبعة فلسطينيين. وهو اخطر انتهاك للتهدئة منذ اقرارها بين اسرائيل وحماس.

وتفرض اسرائيل اغلاقا على قطاع غزة منذ سيطرت عليه حركة حماس بالقوة في حزيران/يونيو 2007. وتفرض منذ 17 كانون الثاني/يناير على المنطقة حصارا ينعكس في فترات التوتر خصوصا، تراجعا في تزويد الوقود والتيار الكهربائي. وفي الايام العادية، تزود اسرائيل غزة حوالى 120 ميغاوات عبر خطوط التوتر العالي.