القدس: حثت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني في اتصال هاتفي مع نائب الرئيس الاميركي المنتخب جو بايدن، على ابداء تشددا تجاه ايران وحماس، بحسب بيان نشر الاثنين. وبحسب بيان الخارجية الاسرائيلية فان ليفني اكدت ان quot;ايران وحماس وباقي المتطرفين يختبرون موقفنا ويجب ان يفهموا ان العالم لن يكون متسامحا تجاه المتطرفين والارهابquot;.

واضافت quot;انه من الاهمية بمكان ان نواصل تعاوننا في مواجهة التهديد الايراني لان الوقت لا يخدم مصالح المعتدلينquot; بحسب البيان الذي اوضح ان بايدن هو من بادر بالاتصال بليفني في تاريخ لم يحدد. والجمعة كان وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك دعا الولايات المتحدة الى عدم التخلي عن اللجوء المحتمل للخيار العسكري للتصدي للبرنامج النووي الايراني.

وبخلاف الرئيس الاميركي جورج بوش فان الرئيس المنتخب باراك اوباما لم يستبعد امكانية الحوار غير المشروط مع ايران التي تخضع لعقوبات دولية لاجبارها على وقف تخصيب اليورانيوم.

وليفني زعيمة حزب كاديما الحاكم في اسرائيل هي من الاوفر حظا لتولي منصب رئيس الوزراء في اسرائيل اثر الانتخابات التشريعية المقررة في شباط/فبراير 2009. وقد اشارت الخميس الماضي الى احتمال وجود خلافات في وجهات النظر مع اوباما بشأن الملف النووي الايراني.

وقالت quot;ارى ان حوارا اوليا quot;مع طهرانquot; في الوقت الذي تعتقد فيه ان العالم سلم بعدم جدوى العقوبات يطرح مشكلة. فالحوار في هذه المرحلة يمكن ان يترجم على انه علامة ضعفquot;. وتعتبر اسرائيل ايران ابرز المخاطر التي تتهددها.

وتشتبه دول غربية واسرائيل في سعي ايران الى حيازة سلاح نووي الامر الذي تنفيه طهران.