غزة، وكالات: إستأنفت إسرائيل شحنات الوقود إلى قطاع غزة يوم الثلاثاء لتنهي توقفا دام أسبوعا للشحنات مما أدى إلى انقطاع الكهرباء في القطاع الواقع تحت سيطرة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بعد أن أطلق نشطاء صواريخ عبر الحدود.

لكن منظمة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للامم المتحدة (اونروا) قالت انها ستضطر لوقف توزيع الغذاء على 750 الف من سكان غزة مساء الخميس المقبل ما لم تفتح اسرائيل معابر غزة أمام الامدادات الإنسانية. وقال كريستوفر جانيس المتحدث باسم المنظمة ان مخازنها ينقصها القمح واللحوم الحليب المجفف وزيت الطعام.

وانقطعت الكهرباء عن نحو نصف سكان غزة ومجموعهم 1.5 مليون نسمة يوم الاثنين عندما أغلقت محطة الكهرباء الوحيدة في القطاع من جراء ما قال مسؤولون فلسطينيون انه نقص في الوقود.

وأوقفت اسرائيل شحنات الوقود التي يمولها الاتحاد الاوروبي لمدة أسبوع ردا على تزايد الهجمات الصاروخية من جانب نشطاء فلسطينيين قالوا انهم يردون على غارة اسرائيلية أسفرت عن مقتل ستة نشطاء في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني. وقال الجيش الاسرائيلي ان الغارة كانت تهدف الى احباط خطط متشددين للتسلل عبر الحدود واحتجاز جنود.
وقال عمال فلسطينيون ان أول شحنة وصلت عند مستودع ناحال عوز للوقود.

الاف الفلسطينيين يحيون الذكرى الرابعة لغياب عرفات

في سياق آخر تدفق الاف الفلسطينيين الثلاثاء الى المقر العام للسلطة الفلسطينية في رام الله بالضفة الغربية، للمشاركة في احياء الذكرى الرابعة لرحيل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

ووفد الفلسطينيون من مختلف مدن الضفة الغربية للمشاركة في الاحتفال حاملين اعلاما فلسطينية ورايات حركة فتح التي اسسها عرفات. ويلقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس كلمة في المناسبة. ووضع عباس اكليلا من الورد على ضريح عرفات داخل المقر العام للسلطة الفلسطينية. وينقل التلفزيون الرسمي الفلسطيني وقائع هذا الاحتفال مباشرة على الهواء.

في المقابل، لن يقام اي احتفال في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) منذ حزيران/يونيو 2007. واتهمت هيئة العمل الوطني الفلسطيني التي كانت ستنظم في غزة مهرجانا في المناسبة، الاثنين حماس بمنعها من اقامته. وفي العام الفائت، قتل ثمانية فلسطينيين واصيب 130 اخرون برصاص الشرطة التابعة للحكومة الفلسطينية المقالة، بعدما اطلقت النار على متظاهرين في غزة اثر تجمع كبير في ذكرى عرفات.

وتوفي عرفات العام 2004 اثر اصابته بمرض غامض بعدما تمت محاصرته من جانب القوات الاسرائيلة لثلاث سنوات في المقاطعة في رام الله. وقد حاصر الجيش الاسرائيلي عرفات داخل المقاطعة من كانون الاول/ديسمبر 2001 وحتى نقله الى المستشفى نهاية تشرين الاول/اكتوبر 2004 في احدى ضواحي باريس حيث توفي في 11 تشرين الثاني/نوفمبر في سن الخامسة والسبعين.