واشنطن: أعلنت الولايات المتحدة أن روسيا لم ترد على مقترحاتها حول مشروع الدرع المضادة للصواريخ الذي تنوي نشره وخلافا لتأكيد مسؤول في الكرملين لوكالة روسية بأن موسكو قد رفضت العرض. وفي رد الكتروني، قال كبير المفاوضين الاميركيين حول الدرع المضادة للصواريخ جون رود، مساعد وزيرة الخارجية المكلف مراقبة الاسلحة والامن الدولي quot;لم نتلق اي جواب رسميquot;.

وكانت وكالة ايتار تاس الروسية نقلت امس عن مصدر رفيع المستوى في الكرملين قوله ان روسيا رفضت العرض الذي تعتبره موسكو بمثابة تهديد لامنها. وقال المصدر ان quot;الاقتراحات الاميركية غير كافيةquot;. واضاف quot;لن نقبل هذه الاقتراحات وسوف نبحثها مع الادارة الجديدةquot;. وقال المسؤول الروسي ان ادارة الرئيس بوش quot;تريد وضع الرئيس الاميركي الجديد في مازق حتى يتحمل مسؤولية ما ابتكروهquot;.

وكانت الولايات المتحدة قد عرضت مطلع تشرين الثاني/نوفمبر اقتراحات جديدة على روسيا للتخفيف من تحفظات موسكو على مشروع نشر عناصر من الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في بولندا وجمهورية تشيكيا. وينوي رود ان يلتقي نظيره الروسي سيرغي ريابكوف خلال الاسابيع المقبلة وعلى الارجح في موسكو لبحث هذه المقترحات ومسائل اخرى خصوصا الامن تجاه الارهاب. وقال الاربعاء انه يتوقع ان تثار هذه المسألة خلال هذا اللقاء.

وكانت هذه المقترحات قد ارسلت الى موسكو الاسبوع الماضي وقبل ان يعلن الرئيس الروسي ديمتري مدفيدف يوم الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر ان بلاده ستنشر صواريخ من نوع اسكندر في منطقة كاليننغراد (غرب) وهي جيب روسي تحيط به دول من اعضاء الاتحاد الاوروبي وذلك quot;لتحييدquot; عناصر الدرع الاميركية المضادة للصواريخ. ويرى الخبراء الروس ان هذا التهديد يستهدف الضغط على باراك اوباما حتى تتخلى الادارة القادمة عن هذا المشروع.

من ناحيته، قال دنيس ماك دونوغ، مستشار الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما الذي سيتسلم مهامه في 20 كانون الثاني/يناير المقبل، ان اوباما لم يتخذ اي قرار نهائي حول هذا البرنامج.