بيشاور، وكالات: أعلنت الشرطة الباكستانية أن مجهولين أقدموا الخميس على خطف دبلوماسي إيراني وقتل سائق في شمال غرب باكستان. وقال ضابط الشرطة باناراس خان أن حشمة الله أسر زاده كان في طريقه الى القنصلية الايرانية في مدينة بيشاور، شمال غرب، عندما هاجم مسلحون مجهولون سيارته بعد دقائق من مغادرته منزله في حياة اباد. واضاف ان المهاجمين quot;اطلقوا عدة عيارات نارية وارغموا السيارة على التوقف ثم انزلوا الدبلوماسي منها بعد قتل حارسهquot;. ومن ناحيته، قال ضابط الشرطة عبد القدير سعيد ان المهاجمين اخذوا الدبلوماسي بسيارتهم.

ونقلت وكالة رويترز للانباء عن نور زار المتحدث باسم الشرطة الباكستانية قوله quot;أؤكد ان الملحق التجاري الايراني تم اختطافه، وتم قتل حارسه باطلاق النار عليهquot;. كما نقل عن مصادر بالشرطة الباكستانية ان المهاجمين اطلقوا النار حول السيارة التي كان بها الدبلوماسي الايراني لاجبارها على التوقف، وبعد ان توقفت قاموا بقتل الحارس، واصطحبوا الدبلوماسي في سيارة اخرى لمكان غير معلوم.

مقتل اميركي وسائقه

تأتي هذه التطورات بعد يوم واحد من مقتل اميركي يعمل بهيئة المعونة وسائقه الباكستاني خارج مقر عملهما في مدينة بيشاور. يشار الى ان بيشاور هي آخر مدينة على الطريق الرئيسي المؤدي الى افغانستان، وكانت مركزا للمسلحين الذين قاتلوا القوات السوفيتية في افغانستان خلال حقبة الثمانينات.

وتعرضت المناطق الحدودية بين باكستان وافغانستان لعدة غارات امريكية في الاشهر الاخيرة بهدف تعقب مسلحي القاعدة وطالبان الذين يتحركون عبر الحدود بين البلدين. ويقول مارك دميت مراسل بي بي سي في اسلام آباد ان الوضع الامني في باكستان تدهور بشكل واضح في الاشهر الاخيرة، وان مسلحي طالبان يسيطرون على قطاع كبير من المناطق الحدودية شمال غرب البلاد.