بوخارست: اعلن مساعد وزير الخارجية الاوكراني كونستيانتين يليسييف الجمعة في بوخارست ان اوكرانيا تامل في تسلم الدعوة quot;في اقرب فرصةquot; للانضمام الى الحلف الاطلسي، وهي عازمة على quot;ان تقاتل حتى اللحظة الاخيرةquot; لبلوغ هذا الهدف.
وقال يليسييف في مقابلة مع وكالة فرانس برس غداة لقاء وزراء الدفاع في دول الحلف الاطلسي واوكرانيا في تالين quot;ان القرار الاستراتيجي (بضم اوكرانيا الى الحلف اطلسي) اتخذ اثناء قمة بوخارست في نيسان/ابريل، ونامل ان توجه الدعوة في اقرب فرصةquot;.
واضاف انه اذا لم تكن هذه الدعوة قد صيغت بعد اثناء اجتماع وزراء خارجية الدول الاعضاء في الحلف الاطلسي في كانون الاول/ديسمبر في بروكسل كما تامل كييف، quot;فاننا لن نصاب بالاحباط وسنواصل العملquot;.
واكد مساعد وزير الخارجية الاوكراني quot;سنقاتل حتى اللحظة الاخيرةquot;، مذكرا بان الانضمام الى الحلف الاطلسي يشكل quot;الهدف الرئيسي للسياسة الخارجيةquot; لبلاده.
وقبل ثلاثة اسابيع من اجتماع بروكسل، يبقى الحلف الاطلسي منقسما مع ذلك حول منح ترشيح اوكرانيا وجورجيا الصفة الرسمية بسبب معارضة موسكو.
وتعتبر باريس وبرلين خصوصا ان حرب اب/اغسطس في جورجيا لم تؤد الا الى تاكيد المخاطر التي قد تشهدها هاتان الدولتان في حال انضمامهما الى الحلف.
لكن كييف لا ترى ان فرنسا او المانيا تعارضان انضمامها الى الحلف الاطلسي، كما اوضح يليسييف الذي ذكر بان هاتين الدولتين كانتا quot;القوتين المحركتينquot; لتوسيع الحلف.