quot;إيلافquot; من الرياض: يناقش مجلس الشورى غدا الاثنين نظام مكافحة جرائم الإتجار بالبشر. ووفقا لرئيس لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية وحقوق الإنسان في المجلس الشيخ عازب آل مسبل فإن هذا النظام يضم سبع عشرة مادة ويتناول كل ما يتعلق بالإتجار بالأشخاص سواء شبكات الدعارة لنقل الأشخاص أو المساعدة بنقلهم أو استعبادهم أو استرقاقهم. ويضيف آل مسبل في تصريح لصحيفة عكاظ السعودية أن العقوبة تصل إلى السجن 15 عاما والغرامة مليون ريال لمن يقوم بهذه الجرائم أو يشترك أو يساهم فيها, موضحا أن الحاكم الشرعي بإمكانه تقدير العقوبة وتدرجها.

واعتبر رئيس لجنة الشؤون الصحية والبيئة في مجلس الشورى محسن الحازمي أن هناك قصورا كبيرا في الرعاية الصحية والعناية بالمرضى في مستشفيات ومراكز وزارة الصحة, مؤكدا أن اللجنة التي تناقش حاليا التقرير السنوي للوزارة غير راضية على ما تم إنجازه حتى هذة اللحظة.

وأبان أن من أبرز توصيات اللجنة التي ستصدر في هذا الشأن خلال اليومين القادمين زيادة الدعم المالي للأدوية وزيادة عدد الأسرة والنهوص بمستوى الأطباء وغيرها من القضايا التي وزارة الصحة في أمس الحاجة لها.

وعن الموضوعات التي تناقشها اللجنة حاليا قال: إنها تتضمن استراتيجية الرعاية الصحية بما في ذلك جميع المستويات من وقاية و خطط عمل وأهداف وأنظمة وهناك نظام الحجر الصحي الجديد والذي يلغي نظام الكرنتينا السابق وكذلك نظام الكشف على المنافذ لمنع دخول الأمراض والأوبئة وخلو المستوردات والموانىء من هذة الأمراض وتطبيق الفحص على الداخلين طوال أيام السنة وليس فقط في مواسم الحج والعمرة.

سعودية ضمن الناشطات العربيات في حقوق الإنسان

إلى ذلك اختيرت الباحثة السعودية الدكتورة انتصار أحمد فلمبان ضمن رموز المرأة العربية الناشطات في حقوق الإنسان. وكرمت المنظمة العالمية لاتحاد الافرو آسيوي لعــام 2008 عضو لجنة إصلاح ذات البين في هيئة حقوق الإنسان الدكتورة انتصار فلمبــان، تقديرا لمساهمتها وجهودها ونشاطها في مجال حقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب، وذلك في حفل عالمي في القاهرة حضره أكثر من 200 شخصية عربية من الوزراء والسـفراء والدبلوماسيين والمسؤولين في منظمات وهيئات مختلفة.

وجاء تكريم فلمبان ضمن تكريم العديد من الشخصيات العربية البارزة مثل الرئيــس الراحـل أنورالسـادات، الشيخ طلال فهد جابر الصباح من الكويـت.

واعتبرت فلمبــان اختيارها تكريما للمرأة السعودية التي تعيش عصرا ذهبيا، ويجسد مكانتها وتبؤها أعلى المستويات في جميع المحافل الدولية.