القدس: دعت شخصيات إسرائيلية في عريضة رئيس الوزراء المستقيل إيهود أولمرت إلى أن يطلب الأسبوع المقبل من الرئيس الأميركي جورج بوش إصدار عفو رئاسي عن الجاسوس اليهودي الأميركي جوناثان بولارد على ما ذكرت وسائل الاعلام الاسرائيلية الاثنين. ومن المقرر ان يتوجه اولمرت رئيس الحكومة الانتقالية الاحد الى واشنطن لاجراء محادثات اخيرة في البيت الابيض مع الرئيس الاميركي قبل ان يخلفه الرئيس المنتخب باراك اوباما في 20 كانون الثاني/يناير المقبل.

ولفت الموقعون على هذه العريضة غير المسبوقة الى ان بوش كان quot;رئيسا وديا للغاية تجاه اسرائيلquot; متوقعين ان يتجاوب مع طلبهم. ومن بين الموقعين على العريضة وزير العدل السابق امنون روبنشتاين والسفير الاسرائيلي السابق في واشنطن داني ايالون ورئيس هيئة الاركان السابق موشي يعالون والمؤرخ اسا كاشر.

وحكم على بولارد وهو محلل سابق في البحرية الاميركية، بالسجن مدى الحياة. وكان سلم اسرائيل من ايار/مايو 1984 حتى توقيفه في تشرين الثاني/نوفمبر 1985 الاف الوثائق المصنفة اسرار دفاع حول انشطة تجسس للولايات المتحدة خصوصا في الدول العربية.

ومنذ توقيفه، طلب رؤساء الوزراء الاسرائيليون من السلطات الاميركية الافراج عنه، من دون جدوى. حتى ان الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي ايه اي) جورج تينيت هدد بالاستقالة في حال اصدر الرئيس السابق بيل كلينتون عفوا عنه بناء على طلب اسرائيل. ويطالب اقرباء بولارد في اسرائيل والولايات المتحدة بالافراج عنه، معتبرين ان الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة quot;تخلت عنهquot; رغم انه quot;خدمquot; الدولة العبرية وحصل على جنسيتها.