القدس: اعتبر رئيس الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية في تصريحات بثتها الاذاعة العامة الثلاثاء ان المفاوضات التي يدعو الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما لاجرائها مع ايران لوقف البرنامج النووي الايراني يمكن ان تكون مفيدة.
وقال الجنرال عاموس يادلين في تصريحات امس اثناء ندوة في تل ابيب quot;ان الحوار مع ايران ليس سلبيا بالضرورة. واذا فشل فسوف يؤدي الى تشديد العقوباتquot; الاقتصادية الدولية على طهران.
واضاف quot;ان ايران ستبذل كل ما بوسعها لكي لا تجد نفسها معزولة مثل العراق او كوريا الشمالية، والازمة الاقتصادية الدولية تجعلها في وضع اكثر حساسية امام الضغوط الدوليةquot;.
وتعتبر اسرائيل ان ايران تشكل اخطر تهديد لها. ويشتبه الغربيون واسرائيل بان الجمهورية الاسلامية تسعى الى اقتناء السلاح النووي وهو امر تنفيه طهران.
من جهة اخرى اعتبر الجنرال يادلين ان quot;سوريا مستعدة لاتفاق سلام ان قبلت اسرائيل بكل شروطهاquot;.
واضاف quot;ان الرئيس السوري بشار الاسد يريد انسحابا اسرائيليا حتى الخطوط التي كانت قائمة قبل حرب حزيران/يونيو 1967، وخصوصا انه طمح لدعم الولايات المتحدة (...) لكن المسألة تكمن في معرفة ما هو مستعد للقبول به في المقابلquot;.
وانطلقت محادثات غير مباشرة بين سوريا واسرائيل في ايار/مايو بوساطة تركيا لكنها توقفت منذ تموز/يوليو بسبب الوضع السياسي الداخلي في اسرائيل.
وما زالت اسرائيل وسوريا في حالة حرب منذ الحرب الاسرائيلية العربية في العام 1948. وتطالب سوريا باستعادة كامل هضبة الجولان التي احتلتها اسرائيل في 1967 واعلنت ضمها في 1981.