انقرة: اعتبر وزير الدفاع الروسي اناتولي سرديوكوف الثلاثاء في انقرة ان روسيا quot;قلقة من نية القيادة الجورجية تعزيز قدراتها العسكريةquot;، محذرا تبيليسي من تداعيات تبني سياسة مماثلة. وقال في تصريح صحافي الى جانب نظيره التركي وجدي غونول ان quot;نية القيادة الجورجية تعزيز قدراتها العسكرية تثير قلق روسياquot;.

ونبه سرديوكوف الذي يقوم بزيارة لتركيا العضو في حلف شمال الاطلسي الى ان مواصلة هذه السياسة quot;يمكن ان يخلف تداعيات اكثر اهمية من تلك التي حصلت في اب/اغسطسquot;. ولا تزال العلاقات بين روسيا وجورجيا بالغة التوتر اثر نزاع عسكري بين البلدين في اب/اغسطس.

وحاولت تبيليسي استعادة السيطرة على منطقة اوسيتيا الجنوبية الانفصالية الموالية لموسكو في الثامن من الشهر المذكور، ما استدعى ردا عسكريا روسيا داخل جورجيا. كذلك، اعرب الوزير الروسي عن قلق بلاده حيال مشروع الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في اوروبا.

وعلق ان quot;هذه الخطوة تجبر روسيا على اتخاذ مبادرات مماثلةquot;. ويقضي المشروع الاميركي بنصب رادار في جمهورية تشيكيا بحلول العام 2013، اضافة الى عشرة صواريخ اعتراضية في بولندا للتصدي لهجمات محتملة بصواريخ بالستية بعيدة المدى. ويثير هذا الامر استياء موسكو التي تعتبره تهديدا لامنها.