تبيليسي: أعلنت الرئاسة الجورجية الثلاثاء ان الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما اجرى الاثنين اول محادثة هاتفية مع الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي واعرب له عن دعمه لquot;وحدة اراضيquot; هذه الجمهورية السوفياتية سابقا. واكدت الرئاسة في بيان ان quot;المحادثة الودية ركزت على مستقبل العلاقات بين جورجيا والولايات المتحدةquot;.

واوضحت ان quot;باراك اوباما اعرب عن دعمه غير المشروط لوحدة اراضي (جورجيا) وشدد على اهمية مواصلة الاصلاحات ودعمها اميركياquot;. واضاف البيان ان اوباما اعرب خلال المكالمة عن نيته في مقابلة ساكاشفيلي quot;في المستقبل القريبquot;. واجرى ساكاشفيلي ايضا محادثة مع نائب الرئيس المقبل جوزف بايدن وبحث معه تطورات النزاع الروسي الجورجي والمساعي المبذولة لتسوية الازمة حول منطقتي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الجورجيتين المنفصلتين، حسب الرئاسة.

ووعدت الولايات المتحدة التي تقدم دعما كبيرا لحكومة جورجيا الموالية للغرب، بان تقدم لجورجيا مساعدة قد تبلغ مليار دولار (795 مليون يورو) اثر الحرب القصيرة التي دارت بينها وروسيا في اب/اغسطس. واقتحمت القوات الروسية الاراضي الجورجية في الثامن من اب/اغسطس ردا على هجوم شنته تبيليسي بهدف استعادة السيطرة على منطقة اوسيتيا الجنوبية الانفصالية. وانسحبت روسيا بناء على اتفاق سلام مع الاتحاد الاوروبي الى داخل اوسيتيا الجنوبية وابخازيا التي اعترفت موسكو باستقلالهما لاحقا.