طهران: اعرب رئيس مجلس الشورى الاسلامي في ايران علي لاريجانيأمس خلال لقائه وزير الشؤون البرلمانية الكونغولي الذي يزور طهران حاليا عن استعداد إيران للمساعده في معالجة المشاكل واعادة اعمار هذا البلد الافريقي .

وحث لاريجاني خلال لقاء الوزير الكونغولي لومانو موليندا بوانا اسرفو الشعب والمسؤولين في هذا البلد على معالجة الازمة الحالية .

واعتبر الحفاظ على استقلال ووحدة الاراضي الكونغولية مهما بالنسبة لإيران.

واردف ان المسؤولين والشعب الكونغولي يستطيعون من خلال الجهود والكفاح الهادف الحد من نفوذ وهيمنة القوى السلطوية الخارجية في بلادهم .

واعرب لاريجاني عن رغبة طهران في تعزيز علاقات الصداقه مع الكونغو quot;وان برلماني البلدين يضطلعان بدور هام في تعزيز العلاقات والتعاون الثنائي في مختلف المجالات وفي هذا السياق يبدي مجلس الشورى الاسلامي دعمه لتعزيز هذه العلاقاتquot;.

من جانبه قدم وزير الشؤون البرلمانية في الكونغو بوانا تفاصيل عن الاوضاع الداخلية التي تشهدها بلاده وقال ان الازمة الراهنة هي نتيجه لاطماعالخارج الذي يريد نهب الثروات الوطنيه للبلاد .

ووصف زيارته لإيران بالناجحه وابدى دهشته للتقدم الناجز في ايران بعد انتصار الثورة الاسلامية .

وقدم الوزير الكونغولي دعوة خطية وجهها رئيس برلمان بلاده للاريجاني لزيارة الكونغو والذي اعرب بدوره عن امله بتلبية هذه الدعوة في فرصة مناسبة.