إستجواب رئيس الوزراء ومعلومات عن حل مجلس الأمة الكويتي

الكويت: رجل دين إيراني يتسبب في ازمه سياسيه والبورصة تعود للتداول غدا

فاخر السلطان من الكويت: غادر رجل الدين الشيعي السيد محمد باقر الفالي الكويت صباح اليوم متوجها إلى طهران تنفيذا للمهلة التي منحتها له وزارة الداخلية الكويتية لمغادرة البلاد. وغادر الفالي على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الكويتية. وكان الفالي جاء إلى مطار الكويت صباح اليوم برفقة جمع كبير من المواطنين والوافدين الشيعة الذين أعلنوا تضامنهم معه وقام البعض بالبكاء بعد مغادرته. وكان العضو في مجلس الأمة الكويتي النائب صالح عاشور أكد قبل أيام أن الفالي سيغادر الكويت الخميس.

ويقول المراقبون أنه بمغادرة الفالي فإن الأزمة التي أشعلها بدخوله الكويت قبل أكثر من أسبوع رغم وجود قيد أمني إداري عليه بعدم الدخول، يمكن أن تهدّئ التشنج الحاصل في الساحة السياسية المحلية بعد تقديم استجواب من قبل ثلاثة نواب ضد رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح يتعلق بموضوعات عدة من ضمنها دخول الفالي إلى الكويت.

وتقول مصادر عليمة أن اسم الفالي مدرج الآن على قوائم غير المصرح لهم بدخول الكويت. كما قامت وزارة الداخلية بإلغاء تأشيرة الإقامة الممنوحة له للعمل في الكويت. من جانب آخر تحدثت أنباء عن أن بعض نواب مجلس الأمة قاموا بمساع لتهدئة الأجواء السياسية على خلفية الاستجواب، وإنهم اقترحوا على القيادة السياسية في الكويت اللجوء إلى استخدام المادة 148 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة وتأجيل الاستجواب حتى نهاية دور الانعقاد الحالي أو بداية دور الانعقاد المقبل مع تعليق جلسات مجلس الأمة لمدة شهر واحد بدلا من حل المجلس ونقل الأزمة إلى الساحة السياسية.