إيلاف من الرياض: دعا العاهل السعودي الملك عبدا لله بن عبدا لعزيز إلى ضرورة الالتزام بما نصت عليه الأنظمة والتعليمات من كفالة حقوق الأفراد وحرياتهم، وعدم اتخاذ أي إجراء يمس تلك الحقوق والحريات إلا في الحدود المقررة شرعاً ونظاماً.

وجاء في التوجيه الملكي الكريم لكافة الوزارات والمصالح الحكومية وإمارات المناطق، بأنه سيتم العرض على متخذ الإجراء عن أي إجراء خاطئ يمس تلك الحقوق أو الحريات لتصحيحه، وتحمل مسؤولية ما قد يقع من تجاوزات في حالة عدم القيام بذلك. وشدد التوجيه على إبلاغ جميع الإدارات والفروع والأقسام كل فيما يخصه بوجوب التقيد بهذه التعليمات.

ويأتي التوجيه دعما لما توصلت إليه اللجنة المشكلة في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، وذلك بناء على ما رفعه رئيس هيئة الرقابة والتحقيق المبني على تعميم أمير منطقة الرياض على المحافظين ورؤساء المراكز وبعض الإدارات الحكومية في المنطقة.

حيث أكد التعميم على ما جاء في المادة (7/ج) من نظام المناطق في شأن كفالة حقوق الأفراد وحرياتهم. وأكد أنه لو صدر منه شخصيا أومن نائبه أو أي مسؤول في الإمارة أو غيرها من الأجهزة بالمنطقة أمر مخالف للأنظمة فعلى متلقي الأمر أن يعرض عن ذلك فورا.