نواكشوط: اكد رئيس مجلس الدولة الاعلى (المجلس العسكري الحاكم) في موريتانيا الجنرال محمد ولد عبد العزيز الاحد ان حل الازمة لن يأتي quot;من الاتحاد الافريقي او من الاتحاد الاوروبيquot; اللذين قررا ارسال وفد الى موريتانيا، بل سيأتي من الموريتانيين. وبقال عبد العزيز في اجتماع عقد في روسو (جنوب) ان quot;حل هذه الازمة البسيط جدا في اي حال، لن يأتي الا من الموريتانيين انفسهم وليس من الاتحاد الافريقي او الاتحاد الاوروبيquot;.

ودعا مواطنيه الى التلاقي quot;في غضون اسابيعquot; في اطار quot;المنتديات العامة للديموقراطيةquot; التي ستؤدي الى عودة الديموقراطية الى موريتانيا. ودعاهم الى quot;التفكير في مستقبل ديموقراطيتهم لتجنب الوقوع في الدكتاتورية كما حصل ابان حكم سيدي ولد شيخ عبداللهquot; الرئيس الذي اطاحه المجلس العسكري في السادس من آب/اغسطس والموضوع في الوقت الراهن في الاقامة الجبرية في قريته ليمدين التي تبعد 250 كلم عن العاصمة.

واضاف عبد العزيز ان quot;البلاد بلادكم والحل سيكون الحل الذي ترتأونه، ومن الضروري ان ننظم انفسنا سوية لاجراء مناقشات والتحضير لانتخابات رئاسية تقع مسؤوليتها على الشعب الموريتاني وحدهquot;. واتهم عبد العزيز اخيرا منتقديه في الخارج بتلفيق quot;الاكاذيبquot; وخصومه الموريتانيين quot;بالفسادquot;.

وتطالب المجموعة الدولية المجلس العسكري الحاكم باعادة العمل بالنظام الدستوري والافراج عن الرئيس سيدي ولد شيخ عبدالله الذي انتخب في 2007. وكان الاتحاد الاوروبي هدد الخميس باتخاذ quot;التدابير الملائمةquot; ضد المجلس العسكري الحاكم الذي امهله في البداية حتى 20 تشرين الثاني/نوفمبر لاعادة العمل quot;بالنظام الدستوريquot;.