بهية مارديني من دمشق: أعلنت المفوضية الأوروبية في دمشق ان مفوضة العلاقات الخارجية في الإتحاد الأوروبي التي التقت نائب رئيس مجلس الوزراء السوري عن ترحيبها بالتطورات الإيجابية في السياسة الإقليمية السورية المتمثلة في العلاقات مع لبنان والمفاوضات السورية الإسرائيلية، مؤكدة أنها ستقترح قريباً على الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي تصديق إتفاق الشراكة مع سورية بهدف التوقيع عليه في المستقبل القريب.

وقالت مفوضة العلاقات الخارجية في الإتحاد الأوروبي بينيتا فيريرو والدنر، في بيان تلقت quot;إيلافquot; نسخة منه، بعد لقائها مع نائب رئيس الوزراء للشؤون الإقتصادية عبد الله الدردري إن quot;التطورات الإيجابية في السياسة الإقليمية لسورية، خاصة بإقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان ومحادثات السلام مع إسرائيل، هي فرصة للتقريب بين سورية والإتحاد الأوروبي ودعم الإصلاحات الإقتصادية في سوريةquot;.

و أكدت إن quot; التقارب بين الجانبين والدعم للإصلاحات الاقتصادية في سورية يمكن أن يتم من خلال توقيع إتفاق الشراكة السورية الأوروبيةquot;. وقالت فالدنر quot;نحن الآن في مرحلة وضع اللمسات الأخيرة على الإتفاقية من الجانبينquot;، وأفادت quot;سوف أقترح قريباً جدًا على الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي أن يتم توقيع الإتفاق في المستقبل القريبquot;.

وأضافت quot;خلال لقائي مع الدردري إتفقنا على أن هذا هو الوقت المناسب من أجل تسهيل توقيع إتفاقية الشراكة من أجل مصلحة الطرفينquot;. كانت إتفاقية الشراكة السورية الأوروبية وقعت بالأحرف الأولى عام 2004، إلا أن الإتحاد جمد تصديق الإتفاقية حتى الآن فيما تعمل سورية والإتحاد الأوروبي على تعديل بعض بنود الإتفاقية بعد التطورات الإقتصادية في سورية والتغيرات الإقتصادية العالمية التي حصلت منذ توقيع الإتفاقية بالأحرف الأولى قبل أربع سنوات.