دالاس:أصدرت محكمة اميركية احكامها على جمعية خيرية اسلامية وخمسة من اعضائها السابقين لتمويلهم مشاريع تربوية وطبية واجتماعية تديرها حركة حماس في الاراضي الفلسطينية وبخاصة في المناطق التي عانت من النزاع المسلح الاسرائيلي الفلسطيني.

وجاءت هذه الاحكام في اعادة للمحاكمة استمرت 7 اسابيع للنظر في 108 تهم موجهة ضد quot;جمعية الارض المقدسةquot; والمتهمين الخمسة في ما اعتبر اكبر محاكمة مالية بتهمة ما تسميه واشنطن بـquot;تمويل الارهابquot; منذ هجمات 11 سبتمبر/ ايلول 2001.

ولم تتهم جمعية الارض المقدسة بالعنف او بتمويل العنف، بل لتبرعها بأكثر من 12 مليون دولار اميركي لدعم حركة حماس التي تعتبرها الولايات المتحدة منظمة ارهابية منذ عام 1995، والتي منعت التبرع لها منذ عام 1997.

واعتبرت هيئة الادعاء quot;لجان الزكاةquot; لدى الجمعية quot;بالمساهمة في تجنيد الارهابيينquot;، بالاضافة الى quot;الترويج لايديولوجيا العنفquot;.

وادانت المحكمة الرئيس السابق للجمعية غسان العشي والمدير التنفيذي فيها شكري ابو بكر بـ69 تهمة من بينها تبييض الاموال والتهرب من الضرائب. كما ادين كل من مفيد عبد القادر وعبد الرحمن عودة بتهمة التآمر وادين محمد المزعن بدعم quot;منظمة ارهابيةquot;.

يذكر ان الحكومة الامريكية كانت قد جمدت ارصدة الجمعية التي كانت تتخذ من ولاية تكساس مركزا لها بعد هجمات سبتمبر/ ايلول 2001 على الرغم من نفي جمعية الارض المقدسة كل التهم الموجهة اليها قائلة ان كل ما كانت تفعله هو مساعدة عائلات مسلمة.

في المقابل، اتهم مناصرو الجمعية الحكومة الاميركية بتسييس المحاكمة كجزء مما يسمى بالحرب على الارهاب، ويقول محامو الدفاع ان مساعدات الجمعية لم تكن على علاقة بالسياسة بل بتأمين المساعدات الانسانية للفلسطينيين الذين كانوا بأمس الحاجة لذلك.

ومن ناحيتهم، اكد وكلاء الدفاع ان الجمعية الخيرية على العكس من ذلك لا تدعم حركة حماس ولكنها تحاول مساعدة الفلسطينيين الذين يعانون من الاحتلال الاسرائيلي. واشاروا الى ان الاسباب الرئيسية لتوجيه اتهامات الى وكلائهم تتعلق بصلاتهم العائلية مع مسؤولين في حركة حماس التي تتولى السلطة حاليا في قطاع غزة.

وسوف يصدر الحكم في وقت لاحق. وقد تصدر احكام بالسجن على المسؤولين الخمسة تترواح بين 15 عاما والسجن مدى الحياة.