برلين: اعلنت المانيا quot;القلقة جداquot; على الوضع الانساني المتدهور في قطاع غزة الاربعاء انها قدمت مليون يورو لمساعدة سكان غزة استجابة لنداء اطلقته الامم المتحدة. واوضح وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير في بيان ان هذه الاموال سترسل الى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين quot;اونرواquot;.

واضاف البيان quot;من جهة اخرى سترفع المانيا دعمها المالي للاونروا الى ثمانية ملايين يوروquot; مقابل سبعة ملايين في 2007. واعتبر شتاينماير في بيانه ان quot;الوضع الانساني في قطاع غزة تفاقم خلال الاسابيع الماضيةquot; في اشارة الى الحصار الاسرائيلي المفروض على القطاع، مؤكدا ان الدولة العبرية quot;لها الحق في الدفاع عن نفسهاquot; في وجه الهجمات الفلسطينية، ولكن بطريقة quot;مناسبةquot;.

وقال الوزير الالماني ان quot;سكان قطاع غزة يجب ان يتمكنوا من الحصول على المواد الغذائية الاساسية، بغية تجنيب السكان المدنيين الابرياء اضرارا اضافيةquot;. واطلقت الامم المتحدة الاربعاء نداء الى الدول المانحة لتقديم 462 مليون يورو لتمكينها من سد الحاجات الانسانية في الاراضي الفلسطينية في 2009. ورسمت الامم المتحدة في هذا النداء لوحة شديدة السوداوية للوضع الانساني في قطاع غزة بسبب الحصار الاسرائيلي.