نيويورك: أقر مجلس الأمن الدولي في إعلان وافق عليه بإجماع أعضائه خطة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لنشر بعثة الشرطة والقضاء التابعة للإتحاد الأوروبي (يوليكس) في كوسوفو.

واكد الاعلان الذي تلاه ممثل كوستاريكا التي تتولى رئاسة مجلس الامن في تشرين الثاني/نوفمبر ان quot;مجلس الامن يرحب بتقرير الامين العام المؤرخ في 24 تشرين الثاني/نوفمبرquot; وquot;بالتعاون بين الامم المتحدة والاطراف الدولية الفاعلة الاخرى في اطار القرار 1244quot;.

وقال دبلوماسيون ان هذه الصيغة تمت صياغتها بشكل غامض عمدا لترضي الجميع، موضحين انها تعني ان المجلس يوافق على الخطة التي ستحل بموجبها البعثة الاوروبية تدريجيا محل بعثة الامم المتحدة في كوسوفو وعلى ان تحتفظ في الوقت نفسه بوضع محايد حول مسألة استقلال كوسوفو. واخيرا رحب مجلس الامن الدولي quot;بجهود الاتحاد الاوروبي لوضع تصور اوروبي لمجمل البلقان الغربي مما يقدم مساهمة حاسمة للاستقرار والرخاء الاقليميquot;.

وفي مناقشة عامة قبل تبني النص وعد وزيرا خارجية صربيا فوك يريميتش وكوسوفو اسكندر حسني بتعاونهما مع البعثة الاوروبية وهو موقف اشاد به المجلس. وقال حسني quot;اريد ان اؤكد لكل الدول التي ستشارك في البعثة انها ستلقى الدعم الكامل من مؤسساتنا وشعب كوسوفوquot;، مؤكدا ضرورة انتشار هذه القوة quot;على كل اراضي كوسوفوquot;.

من جهته، قال يريميتش quot;نقترب من النقطة التي يمكننا ان نجتمع فيها وراء تقرير الامين العامquot; للامم المتحدة. ولم تعلن الامم المتحدة موقفها من استقلال كوسوفو الذي اعلنته سلطات بريشتينا من جانب واحد في شباط/فبراير لكن صربيا رفضت هذا الاستقلال.